الاخبار » ثقافة و فن

المسرح البلدي يعيد فتح ابوابه يوم 26 افريل

2017.04.20 11:29
الأخبـــار  : المسرح البلدي يعيد فتح ابوابه يوم 26 افريل
أرابسك تونس :
يفتح المسرح البلدي بالعاصمة أبوابه من جديد لاحتضان الأنشطة الثقافية يوم 26 أفريل الحالي، بعد مضي 15 شهرا عن إغلاقه بهدف القيام بأشغال تهيئة وصيانة، علما أن أشغالا أخرى ستستأنف بعد شهر رمضان لسنة 2017، وستشمل تهيئة الركح وإكساء قاعة العروض بسجاد.
وأوضحت المكلفة بالشأن الثقافي ببلدية تونس عائدة الجريدي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، صباح الأربعاء، أن أشغال التهيئة التي انطلقت في 15 جانفي 2016 شملت كامل الفضاء بجميع مكوناته وعناصره الزخرفية، من أعمدة وبلاط أرضي ومدارج ومركبات صحية ونوافذ وأبواب وصيانة السطح لمنع تسرب مياه الأمطار ومقاومة الرطوبة، بالإضافة تهيئة الشرفة الرئيسية وإعادة تسقيفها فضلا عن إحداث مصعد سيخصّص لذوي الاحتياجات الخصوصية.
كما شملت أشغال الصيانة الخزانات الكهربائية والمولدات الكهربائية ومنظومة الحماية من الحرائق وشبكة التدفئة، وقد تجاوزت الكلفة المالية الأوّلية لجميع هذه الأشغال 2800 مليون دينار، بحسب عائدة الجريدي، دون احتساب كلفة التجهيزات.
ولتغطية نفقات الأشغال، تتجه بلدية تونس نحو الترفيع في معلوم تسويغ المسرح البلدي، وفق العائدة الجريدي، دون أن تحدّد بعد قيمة هذا المعلوم، معتبرة أن هذا الفضاء كان يُسوّغ بأسعار تفاضلية قيمتها 800 دينار للجمعيات و1200 دينار للشركات.
وبمناسبة إعادة افتتاح الفضاء، يستقبل المسرح البلدي الجمهور، لمتابعة 9 عروض ثقافية تراوح بين الموسيقى والمسرح والرقص، وتنطلق يوم 26 أفريل، بعرض للأوركستر السمفوني التونسي، تليه جملة من العروض تتواصل إلى غاية 7 ماي القادم.
حيث يقام عرض للرقص المعاصر بعنوان "لاترافياتا" بالتعاون مع سفارة إيطاليا بتونس وذلك يوم 27 أفريل، يليه يوم 29 أفريل عرض مسرحية "كوشمار" لفرقة بلدية تونس للمسرح.
وسيكون عشاق موسيقى المالوف على موعد مع عرض لفرقة الرشيدية يوم 30 أفريل.
ويتابع المولعون بفن الرقص المعاصر يوم 3 ماي عرضا بعنوان "دخلة" للفنان أبو لقرا بالتعاون مع سفارة فرنسا بتونس وجمعية "ناس الفن" يليه يوم 4 ماي عرض فلكلوري راقص بعنوان "رازدولياي" من روسيا.
ويتابع الجمهور عرض مسرحية "أو لا تكون" إخراج أنور الشعافي وإنتاج مركز الفنون الركحية والدرامية بمدنين، وذلك يوم 5 ماي، ثم عرض فلامنكو لفرقة "كازا باتاس" الإسبانية يوم 6 ماي.
وتختتم فرقة المسرح الجهوي ببجاية الجزائرية سلسلة هذه البرمجة الثقافية يوم 7 ماي، بعرض مسرحية "كرب الغابة".
 
الكلمات المفاتيح : المسرح البلدي عروض فن ثقافة تونس
المزيد من الأخبار
2017.05.23 16:07

وفاة روجر مور بطل جيمس بوند بمرض السرطان

 توفي الممثل البريطاني، روجر مور، الذي أدى دور العميل السري جيمس بوند في 7 أفلام، في سويسرا عن 89 عاماً، جراء إصابته بمرض السرطان، على ما كشفت عائلته في بيان ...

2017.05.21 17:22

مجد مستورة يتحصل على جائزة النقاد السنوية لأفضل ممثل في كان

تحصل الممثل التونسي مجد مستورة على جائزة النقاد السنوية لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "نحبك هادي"، وذلك في الدورة السبعين لمهرجان كان السينمائي التي تلتئم من 17 إلى 28 ...

2017.05.21 11:45

لطفي بوشناق يردّ بطريقة رائعة على صحفية مغربية سألته على ارتفاع التونسيين في داعش (فيديو)

تداولت صفحات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو من ندوة صحفية للفنان لطفي بوشناق على هامش مشاركته في مهرجان موازين بالمغرب . وتضمن هذا الفيديو ردّ لطفي ...

2017.05.20 13:15

الاعلامية ريم بوقمرة تحتفل بزواجها في باريس

 اعلنت مقدمة الاخبار التونسية  ريم بوقمرة في قناة العربية عن زواجها مؤخرا في باريس و نشرت بوقمرة صورا على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ...

2017.05.20 11:48

فريق فيلم "على كفّ عفريت" يتألق على السجادة الحمراء في كان (صور )

 تالقّ فريق فيلم "على كف عفريت" يوم امس على السجاد الحمراء في مهرجان كان السينمائي بفرنسا في دورته الــ 70. خلال العرض الاول للفيلم بحضور مخرجة الفيلم كوثر بن ...

أخبار سريعة
سبر الأراء
تكليف الجيش الوطني بحماية المنشآت و مواقع الانتاج :
  • مع
  • ضد
  • لا اهتم
النتائج
الأكثر مشاهدة
كاريكاتير