الاخبار » وطنية

رئيسة اتحاد المرأة : عدم المساواة في الإرث يعد نوعا من الاستغلال الاقتصادي يستوجب العقاب

2017.08.11 12:38
الأخبـــار  : رئيسة اتحاد المرأة : عدم المساواة في الإرث يعد نوعا من الاستغلال الاقتصادي يستوجب العقاب
أرابسك تونس :

 اعتبرت رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة والمحامية راضية الجربي اليوم الخميس، إن المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة قابلة للتنفيذ في تونس طبقا للدستور والقانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة.
واعتبرت الجربي في حوار مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن تطبيق المساواة في الإرث يعد اليوم "نتيجة منطقية" لتطور دور المرأة في المجتمع واعترافا بحقوقها.
وأضافت قولها " ينص الدستور التونسي اليوم في فصله السادس والأربعين (46) عل المساواة بين الرجل والمرأة في كل المجالات كما يتعرض القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة الذي صادق عليه مجلس نواب الشعب يوم 26 جويلية المنقضي إلى العنف الاقتصادي. ومسألة حرمان المرأة من حقها في الحصول على نصف تركة والديها مثل أخيها يعد نوعا من الاستغلال الاقتصادي الذي يستوجب العقاب".
ولاحظت في هذا السياق أن العديد من النساء والفتيات يساهمن في تنمية "الثروة العائلية" لكنهن يجدن أنفسهن في المقابل محرومات من حقهن في نصف الميراث.
وذكرت راضية الجربي أن كثيرا من العائلات تختار تقسيم الميراث بالتساوي دون الالتجاء إلى القانون بما أن القرآن والإسلام عموما حثا على المساواة بين الأفراد.
وترى رئيسة المنظمة النسوية أن المساواة الفعلية والكاملة بين الرجل والمرأة "ممكنة" غير أنها تبقى مرتهنة أساسا بتغيير العقليات وبمدى تطبيق القانون والإرادة السياسية.
وأردفت تقول "هي حظيرة كبرى تستدعي تعبئة جهود كل الأطراف المتدخلة من دولة ومجتمع مدني وأحزاب سياسية وأئمة ومربين.,, ".
واعتبرت أن تغيير العقليات عمل ميداني طويل النفس، يتطلب حشد المجتمع المدني وتغيير البرامج التربوية وتكوين الأئمة ومديري المؤسسات والمسؤولين بدور الشباب فضلا عن دعم التوعية بضرورة نشر ثقافة المواطنة ومبادئ حقوق الإنسان القائمة على المساواة بين كل المواطنين دون تمييز.
وتابعت قائلة "من الضروري أيضا العمل على إحداث رياض أطفال بالمؤسسات العمومية والخاصة وتوعية الرجال بضرورة تقاسم أعباء المنزل".
وبخصوص التشريع التونسي أشارت راضية الجربي إلى أن عددا كبيرا من النساء يجهلن حقوقهن رغم أن مجلة الأحوال الشخصية ودستور 2014 والقانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة تضمنت كلها أحكاما على غاية من الأهمية.
وحسب المتحدثة، يعتبر القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة "ثوريا على أكثر من صعيد" حسب وصفها، فهو لا يحمي المرأة فقط وإنما كل أفراد العائلة.
وشددت على ضرورة التسريع في تنفيذ هذا القانون بالانطلاق في تكوين الإطارات القانونية بالمحاكم وأعوان الأمن وإحداث فضاءات إيواء للنساء ضحايا العنف وخلايا إنصات وتنقيح القوانين وتعزيز الإطار التشريعي وتيسير إجراءات التنفيذ.

المزيد من الأخبار
2017.08.17 21:33

المساواة التامة بين الرجل و المراة : السبسي يحدث المنعرج

أثارت دعوة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي إلي تكريس المساواة في الارث بين المرأة والرجل جدلا واسعا في البلاد. و شدد السبسي في خطابه بمناسبة العيد الوطني للمرأة ...

2017.08.17 17:14

حافظ السبسي : سأفرض حرية المرأة بالقانون

في رده على الجدل القائم حول مقترحات رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي للمساواة في الميراث بين الرجل و المرأة و الغاء المنشور الذي لا يسمح للتونسيات بالزواج من غير ...

2017.08.17 16:38

فتح 100 كلم من الطريق السيارة قابس صفاقس موفى أوت 2017

من المنتظر ان يتم قبل موفى أوت 2017 فتح جزئي للطريق السيارة قابس/صفاقس (100 كلم) أمام حركة الجولان، وفق ما أكده وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد صالح ...

2017.08.17 16:17

مفتي الجمهورية السابق : ما بدر عن رئيس الجمهورية خروج عن الاسلام

اعتبر مفتي الجمهورية السابق حمدة سعيد ان الدعوات الى الزواج المسلمة بغير المسلم والتسوية بين الأنثى والذكر بالمواريث هو خروج عن الاسلام أقرب منه من الاسلام. و قال ...

2017.08.17 12:54

علماء و مشائخ الزيتونة : المساواة في الارث و زواج المرأة من غير المسلم طعن صريح لثوابت الدين

اعتبر علماء ومشايخ الزيتونة ما جاء في مبادرة رئيس الجمهورية بخصوص المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة وإمكانية زواجها من غير المسلم،"طعنا صريحا لثوابت ...

أخبار سريعة
سبر الأراء
المساواة في الارث بين الرجل والمرأة ؟
  • نعم
  • لا
  • لا اهتم
النتائج
الأكثر مشاهدة
كاريكاتير