الاخبار » وطنية

سعيدة قراش: الرئاسة ستحترم الإجراءات التي ينص عليها القانون بخصوص قانون المصالحة

2017.10.18 21:19
الأخبـــار  : سعيدة قراش: الرئاسة ستحترم الإجراءات التي ينص عليها القانون بخصوص قانون المصالحة
أرابسك تونس :

أكدت الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية، سعيدة قراش، اليوم الأربعاء أن "رئاسة الجمهورية ستحترم الإجراءات التي ينص عليها القانون"، بعد أن قررت الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين، إحالة مشروع القانون الأساسي المتعلق بالمصالحة في المجال الاداري إلى رئيس الجمهورية.
وقالت سعيدة قراش، المستشار الأول لدى رئيس الجمهورية، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء «إن رئيس الدولة سينظر في مشروع هذا القانون، وحينئذ ستعلن مؤسسة الرئاسة عن قرارها في هذا الشأن».
وكانت الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين، قررت مساء أمس الثلاثاء، إحالة مشروع القانون الأساسي عدد 49 لسنة 2015 المتعلق بالمصالحة في المجال الاداري إلى رئيس الجمهورية، لعدم توفر الأغلبية المطلوبة لإصدار قرار في الغرض.
وأفاد حيدر بن عمر، كاتب عام الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين، في تصريح سابق لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بأن هذا القرار جاء بعد جلسة عقدتها الهيئة يوم الثلاثاء، بحضور أعضائها الستة، بمقرها الكائن بباردو. وأوضح أنه نظرا لعدم توفر الأغلبية المطلوبة لإصدار القرار بشأن الطعن المقدم في مشروع قانون المصالحة في المجال الإداري، فإن القانون ينص على إحالة مشروع القانون لرئيس الجمهورية، الذي يمكنه ختم مشروع هذا القانون ونشره بالرائد الرسمي، كما يمكن أن يحيله إلى مجلس نواب الشعب، لاعادة النظر فيه ومناقشته.
يذكر أن الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين، كانت قررت يوم 9 أكتوبر 2017 «التمديد بأسبوع في أجل النظر في الطعن المتعلق بقانون المصالحة في المجال الإداري، كما يقتضيه القانون الأساسي المنظم لعمل الهيئة»، وفق حيدر بن عمر الذي نفى في تصريح سابق لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، «تعرض أعضاء الهيئة لضغوطات تهدف إلى عدم البت في طعون المقدمة وتمرير القانون».
وقال إن أعضاء الهيئة «يتعاملون مع كل الملفات المتعلقة بالطعون بدستورية مشاريع القوانين، بكامل النزاهة وبما يتضح بضمائرهم ومعارفهم العلمية من حقائق».
من جانبه، قال المحامي شرف الدين القليل عضو حملة «مانيش مسامح» «إن أعضاء الحملة بصدد تدارس طريقة التصعيد التي ستتوخاها للرد على قرار الهيئة الوقتية لمراقبة القوانين والمتعلق بقانون المصالحة في المجال الإداري». واعتبر في تصريح أدلى به اليوم الأربعاء، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن القرار الصادر أمس الثلاثاء عن الهيئة ما هو إلا «تتويج لصفقة أبرمت بين رئاسة الجمهورية وبعض أعضاء الهيئة ودليل على تحول مؤسسات الدولة وهيئاتها إلى أدوات طيعة بيد السلطة».
وعلى هامش حضورهم الجلسة العامة للدورة البرلمانية الرابعة للمدة النيابية الأولى والمنعقدة اليوم الأربعاء، تباينت آراء أعضاء مجلس نواب الشعب، بخصوص قرار الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين بإحالة مشروع هذا القانون.
فقد اعتبر النائب، حسونة الناصفي «كتلة الحرة لحركة مشروع تونس»، الدعوات الرافضة لهذا القرار، بـ»غير المسؤولة»، داعيا أصحابها إلى «احترام المسار القانوني لإجراءات الطعن ولمقتضيات الدستور والقوانين الجاري بها العمل».
من جانبه دعا غازي الشواشي «الكتلة الديمقراطية»، أعضاء الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين، إلى «تقديم استقالتهم، نظرا لفقدان الهيئة المشروعية وافتقادها شروط الثقة والاستقلالية والنزاهة» ولأنها عجزت، حسب رأيه، عن «الحسم في مسألة دستورية مشروع القانون موضوع الطعن».
يشار إلى أن كتلة الجبهة الشعبية بالبرلمان، كانت قدمت في 19 سبتمبر 2017 وعلى إثر المصادقة على قانون المصالحة في المجال الإداري، عريضة طعن لدى الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين، في مشروع هذا القانون، بعد أن وقعها 38 نائبا بالبرلمان ينتمون إلى كتلة الجبهة الشعبية والكتلة الديمقراطية ونواب غير منتمين إلى كتل.
وقد أثار مشروع قانون المصالحة في المجال الاداري (تغير اسمه بعد ان كان مشروع قانون المصالحة الاقتصادية والمالية) والذي أحالته رئاسة الجمهورية الى مجلس نواب الشعب منذ جويلية 2015 جدلا واسعا في تونس بين رافض ومساند له، مما حال دون تمريره الى الجلسة العامة للمصادقة عليه في عديد المرات.

المزيد من الأخبار
2017.11.21 17:10

علاء الشابي امام القضاء

استمع اليوم قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس الى الاعلامي علاء الشابي. و قد تم الاِستماع إلى  علاء الشابي في قضية تتمثل في تناول معطيات شخصية في برنامج ...

2017.11.21 15:37

ليلى أولاد علي تقترح منع توريد المكيفات ومجففات الشعر (فيديو)

طالبت النائب عن الكتلة الوطنية ليلى أولاد علي رئيس الحكومة يوسف الشاهد منع توريد المكيفات والسخانات الالكترونية ومجفّف الشعر والفوانيس عالية الاستهلاك . وافادت ...

2017.11.21 14:12

التقدم بوثيقة سرية تكشف تورط قاض في الافراج عن متهمين في قضية الشهيد شكري بلعيد

تقدم المحامي علي كلثوم تأخير الجلسة المتعلقة بقضية الشهيد شكر بلعيد من اجل اعطاء مهلة اكبر للتحقيق في القضية خاصة بعد استناده على معطيات جديدة قدمتها النائبة فاطمة ...

2017.11.21 14:00

الشاهد : سنواصل الضرب بقوة على ايادي المحتكرين و الفاسدين و لن نلتجأ لسياسة ارضاء الجميع

قال رئيس الحكومة يوسف الشاهد ان حكومته لن تتوانى عن كشف أي لوبيات تضر بالمصلحة الوطنية و أن الهجومات التي تشهدها الساحة الوطنية لن تقف في وجه حملة مكافحة الفساد ...

2017.11.21 09:11

كتلة الحرة تنتقد مشاركة عادل الجربوعي في لقاء مع مرشح النداء في الإنتخابات الجزئية بألمانيا

انتقدت كتلة الحرة لحركة مشروع تونس بالبرلمان مشاركة  كاتب الدولة للهجرة والتونسيين بالخارج عادل الجربوعي في لقاء جرى في ألمانيا مع مرشح حزب نداء تونس بهذه ...

أخبار سريعة
سبر الأراء
خوصصة الشركات العمومية ؟
  • مع
  • ضد
النتائج
الأكثر مشاهدة
كاريكاتير