جهوية

المهدية : فتح تحقيق في شبهة خطأ طبي إثر استئصال كلية امرأة دون علمها

 أعلن الناطق الرسمي بإسم محاكم المنستير المهدية، فريد بن جحا، اليوم الأربعاء 6 سبتمبر 2023، بأنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالمهدية أذنت بفتح بحث تحقيقي إثر شكاية تقدم بها رجل مفادها أنّ زوجته تعرضت لاستئصال إحدى كليتيها بمصحة دون علمٍ منها.

و أوضح بن جحا، أنّ زوج المتضررة أفاد بأن زوجته توجهت لمصحة قصد إجراء تدخل جراحي لكنها تفاجأت إثر العملية بأنه تم استئصال إحدى كليتيها، لافتًا إلى أنّ النيابة العمومية قامت بتعهيد الشرطة العدلية بالمهدية بالبحث في شبهة خطأ طبي، حسب تصريحه لإذاعة جوهرة.
وتابع المتحدث، أنّه تم سماع الزوج ثم سماع زوجته إثر مغادرتها المصحة، وتم إصدار تعليمات من النيابة العمومية بحجز الملف الطبي للمريضة. 
ولفت بن جحا إلى أنّ الخطأ الطبي لا يعتبر جريمة عادية وإنما هو جريمة غير قصدية فنية تستوجب اختبارات تؤكد ما إذا كان هناك خطأ طبي من عدمه، معقبًا: لذلك تم فتح بحث تحقيقي في شبهة الخطأ الطبي على معنى الفصل 225 من المجلة الجزائية الذي يعاقب بالسجن لمدة سنة واحدة وخطية مالية قدرها 480 دينارًا كلّ من يتسبب بالتقصير أو الجهل أو عدم أخذ الاحتياطات أو التغافل، في إلحاق أضرار بدنية"، حسب تعبيره .