ثقافة و فن

الفلسطينية عدنية شبلي تحلّ ضيفة شرف معرض تونس الدولي للكتاب

 تحل الكاتبة الفلسطينية ،عدنية شبلي، تحلّ ضيفة شرف الدورة ا لـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب تحت شعار ''التضامن مع الشعب الفلسطيني''.

وعن اختيار التضامن مع فلسطين شعارا للدورة، أوضح القادري أن هذا التضامن يأتي للتنديد بجرائم الاحتلال، كما يأتي لكسر الحصار الفكري لأن المسألة اليوم تتعلق بمعركة وجود ثقافي، مشيرا إلى أن المحافظة على التراث الثقافي تعد في لب الصراع.
و في نفس السياق ، أوضح عادل خذر، عضو الهيئة المديرة ورئيس اتحاد الكتاب التونسيين، أن تكريم فلسطين سيكون من خلال برمجة مجالس حوارية تتمحور حول ''هوية الفلسطيني'' و''مصير الإنسان الفلسطيني'' و''سردية الإبادة والمقاومة'' و”فلسطين في الأدب التونسي''، إلى جانب ندوة بعنوان ''المقاومة وقضايا الالتزام في الفكر والفن والأدب''، مشيرا إلى أن البرمجة الثقافية تمت خلالها مراعاة السياق السياسي والثقافي الراهن.
وكشف عن عدد من الضيوف الذين سيشاركون في هذه الفعاليات منهم الفيلسوف والمفكر الفلسطيني أحمد البرقاوي إلى جانب الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي والكاتب زياد خداش والكاتب حسن حميد بن أحمد.
وتسجل الدورة الـ38 حضور ضيوف من العديد من البلدان من بينهم الكاتب والفيلسوف الفرنسي ألن جونيون والفيلسوف والمفكر الفلسطيني أحمد البرقاوي والروائي الجزائري واسيني الأعرج إلى جانب المستشار محمود بيرم حفيد الشاعر بيرم التونسي، وكذلك ابن الشاعر الكويتي الراحل عبدالعزيز سعود البابطين، فضلا عن تكريم الشاعر الراحل محمد الغزي.
و يستضيف معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الثامنة والثلاثين، 25 دولة و سيتم عرض أكثر من 109 آلاف كتاب في المعرض.