ثقافة و فن

وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا

توفي اليوم الجمعة 19 أفريل 2024 الفنان المصري الكبير ،صلاح السعدني، عن عمر ناهز 81 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

وأعلن الخبر الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية في مصر، ونشر عبر حسابه على إنستغرام صورة صلاح السعدني وكتب: ”البقاء لله.. وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني''.

وتميّز الفنان الراحل في أدواره الدرامية، أبرزها مسلسلات: ''أرابيسك''، ''حلم الجنوبي''، ''ليالي الحلمية'،' “عمارة يعقوبيان”،''الضحية''، ''الرحيل''، ''لا تطفئ الشمس''و''القاهرة والناس''.

كما شارك في حقبتيْ السبعينات والثمانينات بمسلسلات: ''أم العروسة''، ''قطار منتصف الليل''، ''أبنائي الأعزاء.. شكر''، و''الزوجة أول من يعلم''، لكن يظل مسلسل “ليالي الحلمية'' بأجزائه المتتالية للمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبدالحافظ أيقونة مشواره الفني، حيث قدّم فيه دور “العمدة سليمان غانم” ليطلق عليه النقاد لاحقا لقب ''عمدة الدراما المصرية''.

في السبعينات شهد نشاطه السينمائي ذروته، بعد أن شارك في مجموعة من الأفلام المرجعية أبرزها: ''الأرض''، و''الرصاصة لا تزال في جيبي''، و''مدرّستي الحسناء''.

وابتعد السعدني عن الساحة الفنية خلال السنوات القليلة الماضية.

وولد صلاح السعدني عام 1943، لأسرة ذات أصول ريفية، وحصل على الإجازة في الزراعة، وهو الصديق المقرب، للفنان عادل إمام، حيث تخرّج معه وعملا معا في مسرح الكلية، وهو شقيق الكاتب الساخر محمود السعدني.