ثقافة و فن

تتويج الروائييْن صحبي كرعاني وعزة فيلالي بالكومار الذهبي

 توّجت رواية ''دفاتر الجيلاني ولد حمد'' الصادرة عن دار أطراس للنشر، للروائي صحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية ، مساء أمس السبت 4 ماي 2024 ،خلال حفل الإعلان عن جوائز مسابقة الكومار الذهبي في دورتها الـ28، التي انتظمت  بالمسرح البلدي بالعاصمة تونس.

فيما توّجت رواية ''MALENTENDUES'' للكاتبة عزة فيلالي بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة الفرنسية، وهي صادرة عن دار آليزاد للنشر.
وشملت بقية الجوائز، إسناد لجنة التحكيم التي يرأسها رضا الكافي جائزتها الخاصة للرواية باللغة الفرنسية للكاتبة وفاء غربال عن روايتها ''Fleurir'' والصادرة عن دار كلمة للنشر.
فيما أسندت لجنة التحكيم الخاصة للرواية باللغة العربية التي يرأسها محمد القاضي، جائزتها للعمل ''هدرة ظلالي التي تعرج'' لكلثوم عياشية الصادرة عن دار خريّف للنشر.
وآلت جائزة الاكتشاف للرواية باللغة الفرنسية للروائي عاطف قضومي عن عمله ''Pour qu’il fasse plus beau'' الصادرة عن دار نقوش عربية للنشر.
أما جائزة الاكتشاف للرواية باللغة العربية، فآلت لرواية ''عرش المجانين'' لشاكر ناصف والصادرة عن دار مسكلياني للنشر.
وورد على لجنتيْ تحكيم الجائزة 58 عملا روائيا خلال دورة هذا العام، منها 37 رواية باللغة العربية، و21 رواية باللغة الفرنسية.
وتألّفت لجنة تحكيم الرواية الصادرة باللغة العربية من محمد القاضي (رئيسا)، وبعضوية كل من نزيهة خليفي، حفيظة قارة بييان، أحمد القاسمي، وحافظ محفوظ.
فيما ضمّت لجنة تحكيم الرواية الصادرة باللغة الفرنسية رضا الكافي (رئيسا)، وبعضوية كل من مختار سحنون، منية مؤخر قلال، كمال بن وناس، ومحمد حرمل.
وتمّ خلال حفل التتويج تكريم الروائي والمحامي الراحل علي بشر (1939-2024)، وهو الروائي الوحيد الذي فاز بجائزة الكومار الذهبي في ثلاث مناسبات، وذلك سنوات 1997 و2006 و2018 عن رواياته الصادرة باللغة الفرنسية.