اقتصاد

جامعة تونس قرطاج تدشن مركز ''كريستال'' للأبحاث

 أعلنت جامعة تونس قرطاج ، الرائدة في التعليم العالي الخاص في تونس، يوم أمس الخميس 9 ماي 2024 ، عن افتتاح مركزها الجديد للأبحاث ''كريستال''.

و يعكس افتتاح مركز بحوث ''كريستال '' (مركز بحوث المنح الدراسية المبتكرة في التدريس والتعلم)، التزام جامعة تونس قرطاج بالابتكار و التميز في التعليم العالي قصد تمكين الأساتذة الاليات اللازمة لتطوير أساليب التعليم المبتكرة و المتطورة .
كما يهدف مركز ''كريستال'' للأبحاث إلى تحسين تجربة التعليم للطلبة و تعزيز مهارتهم .
افتتاح مركز ''كريستال'' للأبحاث ، يمثل خطوة مهمة في المسار التعليمي حيث يعد هذا المركز و الذي يرتكز على أساليب التدريس المبتكرة والأبحاث الموجهة نحو التأثير المجتمعي، جزءًا من ديناميكية التطور المستمر للتعليم العالي، في تونس أو دوليا.
و في هذا السياق، اعتبرت الأستاذة هالة الشابي أن '' تحويل الأساتذة لأبحاثهم لدراسات و مقالات صحفية، أمرا في غاية الأهمية من أجل زيادة تأثير عملهم على تعلم الطلاب ، ومن خلال دمج هذه الأمثلة الواقعية في دروسهم، سيوفرون للطلاب فهمًا متعمقًا للمواد التي يتم تدريسها، وبالتالي إعدادهم على النحو الأمثل لمستقبلهم".
بيئة تعليمية ديناميكية ومحفزة للطلبة
 
وتستجيب هذه المبادرة بطريقة ملموسة إلى حاجة حاسمة في مجال التعليم العالي في تونس.
و من خلال الاستثمار في البحث والابتكار التربوي، يهدف البرنامج إلى تحسين تجربة التعلم لدى الطلاب مع تعزيز مهارات ومعارف الأساتذة . وفقًا للبروفيسور دينيس بيدارد، "في مؤسسات التعليم العالي، بشكل عام، يتم دعم تطوير الخبرة البحثية بشكل أفضل من تطوير الخبرة التعليمية. هل هذين الهدفين ومنهجين مختلفين تمامًا؟ يقدم الإطار المرجعي للمنح الدراسية للتدريس والتعليم عناصر للإجابة على هذا السؤال ويجعل من الممكن تحديد مسار تصميم وتنفيذ وتقييم الابتكار التعليمي.
وسيكون لهذا النهج تأثير إيجابي على المجتمع ككل من خلال تعزيز التعليم الجيد المتكيف مع التحديات المعاصرة واحتياجات سوق العمل.
وبالتالي فإن إطلاق مركز مركز'' كريستال'' للأبحاث يشكل خطوة إيجابية إلى الأمام لتعزيز التميز في التعليم العالي، مما يؤكد التزام جامعة تونس قرطاج ببيئة تعليمية ديناميكية ومحفزة لطلابها.
مركز كريستال للأبحاث الجديد: حقبة جديدة للابتكار والبحث العلمي
 
سيكون لمركز أبحاث مركز البحوث ''كريستال'' اهتمام خاص بالمجالات الرئيسية للتعليم العالي، بما في ذلك استراتيجيات التدريس (طرق التدريس النشطة، طريقة الحالة، الفصول الدراسية المعكوسة)، وتقييم التدريس، وأبح التأثير ودمج التقنيات الرقمية، وما إلى ذلك.
وسيقدم سلسلة من الندوات عبر الإنترنت وورش العمل التفاعلية بقيادة خبراء دوليين لتدريب الأساتذة على أساليب التدريس المبتكرة وتعزيز أعمالهم البحثية (وسائل الإعلام والمقالات الصحفية والكتب). ومن خلال مركز الأبحاث الجديد، ستشكل كريستال منصة مخصصة لكتابة دراسات الحالة الحقيقية مع الشركات التونسية ونشرها.
كما سيعمل التعاون مع المؤسسات الأخرى والمنظمات الحكومية والشركات الخاصة على تعزيز تطوير دراسات الحالة والتدريب المصمم خصيصًا.