عالميا

الاثنين ''الازرق'' اكثر ايام السنة كآبة

يوافق اليوم الاثنين 15 جانفي 2018 يوم الاثنين الازرق الذي يعتبر اليوم الاكثر كآبة خلال السنة بسبب عدة عوامل من بينها انه يأتي بعد الاعياد اضافة الى عامل الطقس.
و ذكرت صحيفة "ميرو" البريطانية في تقرير لها ان شهر جانفي يضم اليوم الأكثر بؤسا على الإطلاق و هو الاثنين الازرق الذي يصادف الاثنين الثالث من شهر جانفي بدأت هذه الظاهرة في 24 جانفي سنة 2005.
و تشير المؤسسات التي تعنى بالصحة العقلية إلى أن مفهوم "الاثنين الأزرق" لا أساس له في مجال البحث العلمي، حيث أن "أولئك الذين يصابون بالاكتئاب، يعلمون أن تلك المشاعر لا تتعلق بتاريخ ما".
ولمجابهة الشعور بالاكتئاب عقب فترة الأعياد، يمكن البدء بممارسة بعض الأنشطة الرياضية، والاستمتاع ببعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة وفي ذلك التاريخ يمكن القيام بشيء بسيط للتخلص من الشعور باليأس والحزن مثل الذهاب إلي السينما، بينما إذا كنت تكافح مشاعر الاكتئاب منذ فترة طويلة فذلك يتطلب منك زيارة الطبيب.
وذكرت الصحيفة أن "مايند"، المؤسسة الخيرية للصحة العقلية، تؤكد أن فرضية وجود هذا اليوم عارية عن الصحة وليس لها أي أساس علمي. وفي هذا الصدد، قال القائمون على موقع الجمعية: "في جمعية "مايند"، نعتقد أن هذه الفرضية مضللة بشكل خطير، فأولئك الذين يعيشون مع الاكتئاب يدركون جيدا أن تلك المشاعر لا يمليها تاريخ معين. فمثل هذه الاعتقادات تساهم في إخفاء الحقائق المتعلقة بمرض الاكتئاب وتظهر هذا الاعتلال النفسي بصورة غير دقيقة وهو ما سيؤدي إلى عدم أخذ هذا المرض على محمل الجد".
وأضافت الصحيفة أن الطائفة "السامرية" تسعى إلى جعل هذا اليوم مناسبة دينية تقدم خلالها المشروبات في شكل مناسبات اجتماعية تعم جميع أنحاء المملكة المتحدة. وعموما، بإمكانك تجاوز هذا اليوم بسلام في حال مارست الرياضة خاصة وأن جسمك سيفرز المزيد من "الإندورفين" الجيد الذي سيمنحك شعورا من السعادة الطبيعية في عقلك. فضلا عن ذلك، يمكنك ممارسة هوايتك المفضلة كالتخطيط للقيام برحلة أو الذهاب إلى قاعة السينما.