جهوية

مشروع نموذجي يمكن من إدماج 300 من ذوي الإعاقة في سوق الشغل بولايات بن عروس وقفصة وقابس

 تم يوم امس تقديم نتائج برنامج "التشغيل والإعاقة" من أكتوبر 2014 إلى ديسمبر2017 وبحسب وزير التكوين المهني والتشغيل فوزي بن عبد الرحمان فأنّ  النتائج المسجلة كانت ايجابية ومشجعة وتبرز أهمية الثقة في إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع والدورة الاقتصادية  

مضيفا انه من المهم اليوم التعاون مع القطاعين العام والخاص في تشغيل هذه الفئة مشيرا إلى وجود  ترسانة قانونية هامة خاصة بالأشخاص من ذوي الاحتياجات الخصوصية إلا أن تطبيقها يبقى دون المأمول.
وتعهد الوزير بالسعي للترفيع في نسبة  إدماج الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخصوصية في الوظيفة العمومية والقطاع الخاص لتتجاوز  نسبة 2 % معتبرا أن هناك مشكلا في عقلية المجتمع الذي من واجبه تغير النظرة لهذه الفئة معتبرا أن الإعاقة ليست في صاحب الإعاقة بل في نظرة المجتمع له. 
وقد نفذ هذا المشروع بالشراكة بين "HUMANITE & INCLUSION"  والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والفدرالية الجمعيات التونسية  العاملة في مجال الإعاقة  مول هذا البرنامج الاتحاد الأوروبي بقيمة مالية ب 687 ألف أورو.
من جانبه، أعلن محمد محرز أفشار رئيس مشروع "التشغيل والإعاقة" ان البرنامج مكن في  الـ3 سنوات والنصف من إدماج  أكثر من 300 شخص من ذوي الاحتياجات الخصوصية في العمل في ولايات وقفصة وبن عروس وقابس .
وأضاف أنّ صندوق دعم  الأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية مكّن 668 من مطالبي الشغل من الانتفاع بتمويلات لبعث مشاريع  .وقد أعلن محمد محرز أفشار أن المرحلة ثانية من مشروع "التشغيل والإعاقة"  سيمكن من إدماج   الاحتياجات الخصوصية من   ولاية بنزرت بداية من افريل 2018.
في السياق ذاته، قال رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن الأشخاص ذوي الإعاقة يسري اللمزاتي إنّ المجالات التي تم فيها إدماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية  هي الفلاحة  والحرف و مشاريع صغرى لبيع الملابس والتجهيزات السكنية .... مضيفا انه في إطار البرنامج نفسه تم دعم 9 مراكز مختصة من الناحية الفنية والمادية. كما انطلقت 15 مؤسسة خاصة في تنفيذ سياسات إدماج للأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية.