ثقافة و فن

ناتالي بورتمان ترفض تسلم جائزة اسرائيلية احتجاجا على استعمال الذخيرة الحية ضد المتظاهرين في غزة

 ألغت نجمة هوليوود الشهيرة ناتالي بورتمان زيارتها المرتقبة للقدس، حيث كان من المفترض أن تتسلم ما يعرف باسم "جائزة نوبل اليهودية".

وبحسب بيانات مؤسسة جينيسيس المانحة للجائزة، فإن الممثلة الأميركية-الإسرائيلية بورتمان ألغت حضورها لحفل تسلم الجائزة "لأسباب سياسية".
وجاء في بيان من إدارة بورتمان، والذي نشره مكتب مؤسسة جينيسيس في نيويورك الخميس أن "الأحداث الأخيرة في إسرائيل أثارت أسفها بشدة، وهي لا تشعر بارتياح إزاء الاشتراك بحفل في إسرائيل".
وكان من المفترض أن تحصل بورتمان نهاية يونيو المقبل على جائزة جينيسيس المعروفة أيضا باسم "جائزة نوبل اليهودية" لعام 2018.
وعلى الرغم من أن الممثلة الأجنبية لم تشر إلى ماهية "الأحداث الأخيرة" التي تناولتها في رسالة اعتذارها، إلا أن صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية غمزت عبر تقرير لها نشر اليوم الجمعة أن الأمر قد يعود إلى استخدام الجيش الإسرائيلي للذخيرة الحية ضد المتظاهرين العزّل خلال الاحتجاجات الأخيرة التي حصلت بالقرب من الحدود بين غزة والأراضي المحتلة وسقط خلالها المئات من الجرحى والشهداء من الفلسطينيين.
وهذه ليست المرة الأولى التي تتحدى فيها الممثلة الهوليوودية سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إذ سبق لها أن أغضبت إسرائيل عبر رفضها المشاركة في حفل توزيع جوائز دولية للتمثيل حول العالم، وشاركت ببطولة عدد من الأفلام، ذات خلفية يهودية، وتدعو إلى حل النزاع الإسرائيلي مع الفلسطينيين.
وعلى الرغم من أن بورتمان تشدد على فخرها بجذورها الإسرائيلية والتراث اليهودي، إلا أنه كان لافتاً الكلام الذي توجهت به إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بعيد نجاحه في حملة إعادة انتخابه قائلة "ما حصل مضطرب جداً جداً جداً ومحبط".
وبحسب بيانات المؤسسة، فإن هذه الجائزة تُمنح للأشخاص الملهمين بأعمالهم والمهتمين باليهود والقيم اليهودية.
وكانت المؤسسة أعلنت في نوفمبر الماضي أن بورتمان تخطط لتخصص الجائزة التي ستحصل عليها، وقيمتها مليون دولار، لدعم حقوق المرأة.
واضطرت المؤسسة بناء على قرار بورتمان إلى إلغاء الحفل الذي كان من الخطط إقامته في القدس في 28 يونيو المقبل.
وأعربت المؤسسة في بيان على موقعها الإلكتروني عن احترامها لاتخاذ موقف علني معارضا لسياسة الحكومة الإسرائيلية، إلا أنها أعربت أيضا عن حزنها إزاء غياب النجمة الحائزة على جائزة الأوسكار عن الحفل "لأسباب سياسية".
وجاء في بيان المؤسسة "نخشى من أن قرار السيدة بورتمان يسيس مبادرتنا الخيرية. لقد بذلنا كافة الجهود خلال الأعوام الخمسة الماضية لتجنب هذا الأمر".