وطنية

تونس تتصدر العالم العربي في حرية الصحافة

 جات تونس في المرتبة الاولى عربيا و 97 عالميا من بين 180 بلدا في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2018 الذي تصدره سنويا منظمة مراسلون بلا حدود.

و افاد التقرير انه رغم تصدر تونس العالم العربي في حرية الصحافة الا انها من لم تصل بعد الى حرية الصحافة الكاملة ، خاصة و ان الصحفيين في تونس مازالو يتعرضون للمضايقات الامنية و في بعض الاحيان يتم اعتقالهم .
و اشار التقرير الى انه تم اعتقال مراسلي بعض وسائل الاعلام الدولية لفترة وجيزة خلال موجة الاحتجاجات التي شهدتها تونس خلال نهاية سنة 2017. 
من جهة اخرى اكدت المنظمة ان حرية الصحافة في جميع انحاء العالم مهددة من قبل رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب وروسيا والصين التي تحاول سحق كل معارضة.
و اتهمت "مراسلون بلا حدود" القوى الكبرى الثلاث بانها تقود العمل ضد حرية الصحافة، مشيرة الى ان ترامب يشن هجمات شخصية باستمرار على الصحافيين وبكين تقوم بتصدير "نموذجها لمراقبة الاعلام" من اجل خنق المعارضة في اماكن اخرى في آسيا.
واضافت المنظمة ان حرية الصحافة سجلت مزيدا من التراجع في العالم العام الماضي، و"اجواء من الكراهية والعداء" ضد الصحافيين خصوصا في اوروبا والولايات المتحدة ما يشكل "تهديدا للديموقراطيات".
من جهة اخرى لتف التقرير الى ان بعض البلدان حصل فيها تقدم حيث تقدمت الاكوادور في امريكا الجنوبية بـ 13 مرتبة بعد تهدئة التوتر بين النظام ووسائل الإعلام الخاصة، فيما احرزت كندا بقيادة جاستن ترودو تقدما وارتقت أربعة مراتب لتصبح في " المرتبة 18"، وتنضم لقائمة أفضل عشرين التي تهيمن عليها الدول الاوروبية.
وحققت جامايكا تقدما لافتا بعد أن حلت في المرتبة الثامنة إجمالا، متجاوزة بلجيكا ونيوزلاندا. فيما قفزت غامبيا، الدولة الصغيرة في افريقيا، 21 مرتبة قبل انغولا وزيمبابوي اللذين قفزا اربع مراتب ومرتبتين على التوالي.
وقالت المنظمة إن "رحيل ثلاث من أشدّ أعداء الصحافة في أفريقيا يفتح عهدا واعدا للصحافيين" في البلدان الثلاثة.
بينما احتلت الدول الاسكندنافية قمة القائمة، بوجود النروج في المرتبة الأولى كأكثر دول العالم تمتعا بحرية الصحافة للعام الثان تواليا.