اقتصاد

كمال العيادي : احترام أكبر لقواعد التصرّف العمومي السليم

 سجّل رئيس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية حرص المتصرّفين العموميين المتنامي على مزيد من توخّي الشفافيّة واحترام ضوابط التصرّف السليم وتلافي الأخطاء الممكنة. وبيّن السيّد كمال العيّادي رئيس الهيئة لدى افتتاحه صبيحة الثلاثاء بمقر بنك الإسكان اليوم الإعلامي الخاص للقطاع المالي والبنكي للتعريف بدليل المتصرّف العمومي ما يستند اليه هذا المرجع الهام من دراسة شاملة لفقه قضاء دائرة الزجر المالي على امتداد ما يفوق 25 سنة ونتائج تقارير التفقّد والمراقبة وذلك بالنسبة لعديد المجالات على غرار التصرف في الموارد البشريّة والتأجير، والشراءات العموميّة، والتصرف في الممتلكات، والمحاسبة والمالية.

و من جهته عبّر أحمد رجيبة، مدير عام بنك الإسكان، عن اعتزازه لاحتضان البنك لهذه التظاهرة. وأشار إلى أن ّ تدعيم قواعد الحوكمة الرشيدة ومنظومة الرقابة الداخلية إعتبرها بنك الإسكان من بين أولوياته ضمن برنامج إعادة هيكلته. كما انطلق البنك في برنامج إعداد خارطة المخاطر التشغيلية والتي سيتم اعتمادها لتدعيم منظومة الرقابة الداخلية.
وأفاد أنّ الإصلاحات داخل بنك الإسكان تشمل إرساء لجان فنية للمراقبة والتحكم في المخاطر والتدقيق الداخلي والامتثال للتراتيب والسياسات المعتمدة والسهـر على وضع وتثبيت آليات للمراقبة الداخلية وإرساء نظام لمراقبة الامتثال وتقييم مخاطر عدم الامتثال للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل لمراقبة وتشخيص قواعد حسن سير المهنة والممارسات السليمة وتدعيم منظومة الشراءات تكريسا لمبدأ الشفافية والمنافسة وتَكافُؤ الفرص وتدعيم قواعد التصرف الحسن بالنسبة للانتداب ومكافأة الموظفين.