عالميا

ايقاف تونسي متورط في التخطيط لهجوم كيمياوي بألمانيا

 أحبطت الشرطة الألمانية هجوماً بمادة كيمياوية في كولونيا، واعتقلت تونسياً مشتبهاً به.

وألمحت الشرطة إلى أنّ التونسي المعتقل، ربما كان بصدد التخطيط لما كان سيكون قنبلة بيولوجية، وأول هجوم كيمياوي من نوعه محتمل في ألمانيا.
ولم تكشف التحقيقات الأولية أيّ شيء حول المخطط الإرهابي وفق ما أوردت "دويتشه فيله" الألمانية.
وقال مسؤول بارز في الشرطة الألمانية اليوم: إنّ "هجوماً بسلاح بيولوجي، يُزعم أنّه تم التخطيط له من قبل مواطن تونسي احتُجز في كولونيا الأسبوع الماضي، له بُعد جديد".
 وقال هزلغر موينش، قائد الشرطة الجنائية الاتحادية الألمانية، لمحطة "آر بي بي إنفو راديو" العامة: "كانت هناك استعدادات ملموسة لمثل هذا العمل، بما يمكن أن يطلق عليه قنبلة بيولوجية".
وأضاف موينش "كان من شأن هذا الهجوم أن يصبح "غير مسبوق" في ألمانيا"، وقال: إنّ "المهاجم المحتمل (29 عاماً)، سعى للحصول على المشورة بشأن كيفية إنتاج مثل هذا السلاح على الإنترنت".
وقبض على المشتبه به، سيف الله إتش، قبل أسبوع، بعد العثور على مادة الريسين السامة في شقته، وكان لدى الرجل ما يكفي من المواد في شقته لإنتاج ما بين 250 وألف جرعة شديدة السمية من مادة الريسين، وفق تقارير وسائل إعلام، وتم إيداعه في السجن الأسبوع الماضي.
وقال ممثلو الادعاء، الأسبوع الماضي: إن "التحقيقات الأولية لم تكشف أيّ مؤشر على وجود خطة محددة لهجوم إرهابي، أو أنّه كان عضواً في منظمة إرهابية"، لكن موينش قال إنّ الشاب بدأ تحضير الريسين، كما تم العثور على مكونات لعبوة ناسفة في شقته.
 من جهته، قال رئيس وكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية، هانز جورج ماسن: إنّه من المحتمل جداً أنه تم إحباط هجوم إرهابي، ولم يحدد الهدف المحتمل للمهاجم المشتبه به.