تكنولوجيا

اتصالات تونس تطلق اول منصة رقمية لمطالعة الصحف في تونس وشمال افريقيا

 أعلنت اتصالات تونس اليوم عن ٳطلاق أول منصّة رقميّة لمطالعة الصحف أو ما يسمّى ب"الكشك الرقمي Kiosque Numérique Le "  في تونس و في شمال افريقيا، لتمكين الصحف  والمجلات  من  تسويق  محتواها عبر  جهاز  الهاتف الجوال.

و في لقاء جمع الفاضل كريّم الرئيس المدير العام  لاتصالات تونس بالطيّب الزهّار رئيس الجامعة التونسية لمديري الصحف و  مسؤولين  عن  كافة  الصحف  المكتوبة  المنضوية  تحت الجامعة و خبراء دوليّين في مجال قطاع الصحافة.
وتمكّن هذه الخدمة الصحف والمجلات المنخرطة  فيها من رقمنة أساليب  توزيعها بتسويق محتواها عبر تطبيقة هاتفية جوالة توضع على ذمة ملايين المشتركين  في خدمات اتصالات تونس داخل البلاد وخارجها.
وأفاد الفاضل كريّم بهذه المناسبة أن اتصالات  تونس قد أحدثت هذه الخدمة  في سعي منها لتحقيق لانتظارات الساهرين على  قطاع الاعلام المكتوب في  الترفيع  من نسبة مقروئية الصحف الورقية التي  شهدت  تراجعا  كبيرا  في  كافة  أنحاء العالم  مبرزا ان اتصالات  تونس قد عملت  طيلة  أشهر لتحقيق  أوفر أسباب  النجاح  و افضل سبل النجاعة لهذه الخدمة و  اختارت  الدخول  في  شراكة مع  إحدى أهم  المؤسسات الأوروبية نقلا لتجربتها و ضمانا لتواجد العناوين التونسية  مع مجموعة من كبريات الصحف و المجلات الفرنسية  والدولية .
كما عبّر رئيس الجامعة التونسية لمديري الصحف الطيب الزهار عن سعادته وكافة المنخرطين بالجامعة بالتعاون القائم بين عموم المؤسسات الاعلامية واتصالات تونس التي كانت ومازالت مساندا دائما للصحافة التونسية. وٲضاف "ها هي اتصالات  تونس تطوّر مساندتها للقطاع  بخدمة جديدة تتمثل في الكشك الرقمي الذي سيغطي في المرحلة الاولى الصحف المطبوعة قبل ان يتوسع الى الصحف الالكترونية في مرحلة لاحقة."
و قال الزهار " ٳنّه من مزايا هذا الكشك الرقمي ٲنه سينقل صحفنا لا فقط الى قرائنا في تونس بل وكذلك الى التونسيين المنتشرين في اغلب بلدان العالم فضلا عن الاجانب الذي يرغبون في الاطلاع على محتويات صحفنا. ولذلك فان الرهان اليوم هو اننا كصحف يجب أن نقدم محتوى ذا جودة مرتفعة".
وقدم Philippe BELIN مؤسس OuiPRESS التونسية  معطيات عن "TT kiosque " الكشك الرقمي الأول  في تونس  و في شمال افريقيا  الذي  تطلقه اتصالات تونس .
وتولى ٳثر ذلك الخبير  الدولي في الصحافة المكتوبة Didier FALCAND  تقديم معطيات  و مؤشرات أكدتها  تجربة الاكشاك الرقمية في فرنسا و العالم  و الاستفادة  الواسعة  التّي  حققّتها  الصحف و المجلات بفضلها، سواء على مستوى تقليص الكلفة  أو على  مستوى  ارتفاع  عدد  القراء  و  زيادة  مداخيل  المبيعات و الاشهار باعتبار  توسع  دائرة  اشعاعها.
وتمّ خلال  في غضون هذا اللقاء الامضاء على  تجديد اتفاقية  الشراكة  التي  تجمع  اتصالات تونس  و الجامعة التونسية لمديري الصحف و تقدم  بمقتضاها اتصالات تونس  تسهيلات كبيرة  و تقدم  بمقتضاها اتصالات تونس  تسهيلات كبيرة  للعاملين في القطاع و اسعار  تفاضلية  في  اجهزة الهاتف الجوال لتمكينهم  من  القيام  بالمهام  المنوطة  بعهدتهم في افضل الظروف و  لتكون بذلك  سندا قويا و  فعليا للصحافة التونسية .