وطنية

88 % من التلاميذ التونسيين لا يجيدون القراءة باللغة العربية

  أكد الخبير دولي في إصلاح التعليم عماد السديري أن التقارير الدولية تؤكد أن التلميذ التونسي يستغيث ولا يشعر بالأمان ، وأن تونس تحتل المرتبة الـ 4 عالميا من حيث الدروس الخصوصية التي تحولت إلى ابتزاز .

و اوضح عماد السديري في تصريح  لراديو "ماد" ان البرامج التعليمية في أغلب المواد في تونس غير مطابقة للموصفات الدولية وعشوائية وغير مدروسة.
واكد الخبير بان  التصنيف الدولي لتونس في مجال التربية رديء جدا ، وأن 65 % من التلاميذ التونسيين يستحيل تصنيفهم حتى في المستوى الضعيف جدا و0 % من التلامذة التونسيين مصنفين في المستوى الجيد جدا ، وفق دراسات دولية .
 تايع بأن التقرير الدولية والدراسة التي أجرتها الجمعية الدولية للتحصيل التربوي أثبتت أن البرنامج المدرسي التونسي لا يلتزم بالمعايير الدولية ، حيث أنه من بين 18 برنامج عالمي 7 فقط متواجدين في البرنامج التونسي  مشددا على أن 88 % من التلاميذ التونسيين لا يجيدون القراءة باللغة العربية.
واضاف   أنه منذ سنة 1999 تونس شاركت في امتحانات ودراسات دولية والدولة تعلم أن ترتيب تونس سيئ جدا ولكنها لا تتحرك ولا تبحث عن إصلاح المنظومة التربوية .