وطنية

سجلت 20 مليون متر مكعب من الامطار: السدود بنابل خففت من حدة الاضرار التي لحقت بالبني التحتية

 افادت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ان كميات الامطار المسجلة بمنطقة بني خلاد من  ولاية نابل تجاوزت الرقم القياسي المسجل منذ سنة 1969 بسيدي بوزيد والذي كان في حدود 200 مم ليصل اليوم الى 297 مم مما تسبب في فيضان جل الاودية بالولاية.

وأوضحت الوزارة أن السدود والبحيرات الجبلية بالولاية ساهمت في الحد من الأضرار التي عرفتها البنية التحتية حيث ساهمت في تعبئة ما لا يقل عن 20 مليون متر مكعب. مع العلم ان السدود المتواجدة بالمنطقة لازالت قابلة لاستيعاب كميات اخرى من مياه الامطار.اما بخصوص التزود بالماء الصالح للشرب تعلم الوزارة انه تم تسجيل اضطرابات في التزويد بالماء في بعض المناطق المعزولة.
كما تم تسجيل أضرار على قناة قطر 600 مم لجلب المياه لمديتي نابل والحمامات على مستوى وادي سوحيل كما تم تسجيل أضرار على مستوى شبكات التوزيع بالمدينتين والمناطق المجاورة وخاصة قربص.
وتؤكد وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ان مصالح الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه تقوم بإصلاح الاعطاب ومن المنتظر ان يعود الوضع الى ما كان عليه في الساعات القليلة القادمة.
كما تطمئن الوزارة الفلاحين المتضررين بالجهة، وتعلمهم بإرسال فريق تقني ابتداءا من يوم الاثنين 24 سبتمبر 2018 الى ولاية نابل لمعاينة الاضرار الناتجة عن الامطار.