ثقافة و فن

يمس من الراية الوطنية : قرار منع تصوير فيلم سينمائي بقبلي ما زال قائما

 فاد والي قبلي سامي الغابي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الأحد، بان قرار منع تصوير فيلم سينمائي بقصر غيلان بقبلي ما زال قائما وتم رفع الأمر للمصالح المركزية للنظر فيه. 

ولفت الى انه من أسباب منع تصوير الفيلم بالجهة "رفضه المس من الراية الوطنية في مشهد يظهر انزال علم تونس وما لذلك من تبعات سلبية على المنطقة". 
وذكر الوالي في ذات السياق بالتداعيات السلبية لحادثة استبدال الراية الوطنية فوق مستوصف منطقة زعفران بالعلم الاسود المعتمد من "داعش" في 2016 من قبل عناصر متطرفة، وما أثارته هذه الحادثة من حالة ذعر وارتباك في صفوف المتساكنين وإضرار بالقطاع السياحي بالجهة، وفق قوله. 
وأكد السعي إلى الترويج لمنطقة قصر غيلان كفضاء سياحي، والحرص على عدم تقديم اي صورة مسيئة لها خلال هذه الفترة بالخصوص التي تسجل عودة موسم السياحة الصحراوية الذي انطلق يوم 1 أكتوبر الجاري بعد توقف دام منذ سنة 2010 وفق تصريحه، معربا عن تقديره لكل الاعمال والانشطة الثقافية، واستعداده لتهيئة الظروف المناسبة لانجاحها. 
وكانت منظمات الائتلاف المدني للدفاع عن حرية التعبير أعربت في بيان أمس عن استهجانها لما وصفته ب"تعنّت" والي قبلي سامي الغابي، في منع تصوير مشاهد من الفيلم السينمائي "عزيز" للمخرج التونسي مهدي البرصاوي. 
وأكد الائتلاف المدني في بيان اصدره السبت، ان من شأن هذه الممارسات الحدّ من حرية التعبير والابداع التي يكفلها الدستور التونسي لاسيما وان الشريط قد سبق ان حصل على الرخصة القانونية للتصوير من قبل الجهات المُختصّة حسب الاجراءات الرسمية الجاري بها العمل، كما انتفع بدعم ماليّ من الدولة. 
 
وات