وطنية

تونس تعلن عن رفضها لتركيز منصات على اراضيها لاستقبال المهاجرين المرحلين من اوروبا

 شدد كاتب الدولة للهجرة التونسيين بالخارج عادل الجربوعي على رفض تونس لتركيز منصات لقبول المهاجرين غير النظاميين المرحلين من أوروبا.

وأوضح الجربوعي في بلاغ صادر امس الجمعة عن كتابة الدولة للهجرة والتونسيين بالخارج، أن تونس ليست بلد عبور أصلا ولا يمكن إذن الحديث بالمرة على إقامة منصات لقبول المهاجرين غير النظاميين المرحلين من أوروبا، مذكرا بالتعاون المشترك بين تونس والاتحاد الأوروبي في عدة مجالات وخاصة في مجال الهجرة والسعي إلى تسهيل التأشيرات والتنقل.  
وكان كاتب الدولة قد شارك الخميس 18 أكتوبر 2018 في أشغال المائدة المستديرة رفيعة المستوى خلال افتتاح ندوة فيانا حول الهجرة التي نظمها المركز الدولي لتنمية سياسات الهجرة بمشاركة كل من وزير الدولة للهجرة الهولندي ووزيرة الإدارة الداخلية البرتغالي وكاتب الدولة البرلماني للداخلية الألماني ووزير الدولة للخارجية التركي ووزير العمل والشؤون الاجتماعية والشهداء والمعوقين الأفغاني و الأمينة العامة للمدن المتحدة والحكومات المحلية.  
وتعد قمة فيينا للهجرة موعدا سنويا للنقاش حول أهم التحديات والسياسات المتعلقة بمجال الهجرة بين أصحاب القرار والحكومات والخبراء وممثلي المؤسسات الأكاديمية والإعلام والمجتمع المدني.