عالميا

ترامب : نثق بالرواية السعودية حول مقتل خاشقجي

 قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يرى أن الرواية السعودية لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي "موثوقة"، وإنه يفضل ألا يلغي الكونغرس صفقات الأسلحة مع السعودية، وذلك بعد إقرار الرياض بمقتل الصحفي ولكن بسبب شجار ودون علم ولي العهد محمد بن سلمان.

وقال ترامب للصحفيين في أريزونا إنه يعتقد أن الإعلان الذي أصدرته السعودية بشأن خاشقجي "خطوة أولى جيدة وخطوة كبيرة"، وأن اعتقال المشتبه بهم مهم للغاية، معتبرا في الوقت نفسه أنه ما زالت هناك أسئلة وأن ما حدث مع خاشقجي أمر غير مقبول.
لكن ترامب أكد في الوقت نفسه أنه يعتقد أن التفسير السعودي موثوق به، وقال إنه لا يعتقد أن القيادة السعودية كذبت عليه.
وأضاف أنه سيتحدث مع ولي العهد السعودي قبل أي خطوة مقبلة، وأنه يتم الاقتراب من حل مشكلة كبيرة، كما أكد أنه سيعمل مع الكونغرس بشأن القضية، مفضلا ألا تتضمن العقوبات التي قد تفرض على السعودية إلغاء مبيعات الأسلحة.
وقال الرئيس الأميركي أيضا إن أطرافا أخرى إلى جانب السعودية وتركيا شاركت في التحقيقات.
وقبل ذلك بقليل، قال البيت الأبيض في بيان إنه اطلع على البيان الذي أصدرته السعودية بشأن وفاة خاشقجي، وإنه سيواصل الضغط من أجل تحقيق "العدالة التي تأتي في الوقت المناسب والشفافة والتي تتفق مع الإجراءات الواجبة".
وأضاف البيت الأبيض أنه سيواصل متابعة التحقيقات الدولية في الحادث عن كثب، وتابع "نشعر بالحزن لسماع تأكيد وفاة السيد خاشقجي، ونقدم أعمق تعازينا لأسرته وخطيبته وأصدقائه".
وذكرت شبكة "سي إن إن" أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أطلع ترامب ومستشار الأمن القومي جون بولتون على فحوى مكالمة مع محمد بن سلمان، التي أطلعه فيها على بيان المملكة بشأن وفاة خاشقجي.
ويأتي ذلك بعد إعلان النائب العام السعودي أن التحقيقات الأولية كشفت عن وفاة خاشقجي بسبب شجار واشتباك بالأيدي مع آخرين في القنصلية السعودية بإسطنبول، وأنه تم إيقاف 18 شخصا للتحقيق، كما ذكر مصدر مسؤول أن بن سلمان لم يكن على علم بما حدث.