اقتصاد

مفاوضات جديدة بين تونس والاتحاد الأوروبي حول مشروع اتفاق التبادل الحر الشامل

 تخوض تونس والاتحاد الأوروبي جولة ثالثة من المفاوضات بالعاصمة البلجيكية بروكسال، حول مشروع اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق "الاليكا" شهر ديسمبر القادم، وفق ما جاء على لسان المسؤولة عن الإدارة العامة للتجارة وعن المفاوضات من الجانب الأوروبي، مونيكا هنساي. 

وقالت هنساي ، خلال جلسة عمل جمعتها بتونس مع مسؤولين من الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقلدية يتقدمهم رئيس المنظمة سمير ماجول، أن اللقاء يندرج في إطار النقاشات الفنية الجارية بين الطرفين تمهيدا للجولة الثالثة من المفاوضات التي ستجري في بروكسال الشهر القادم، وفق ما جاء في بلاغ أصدرته المنظمة عقب اللقاء. 
وقالت المسؤولة الأوروبية أن الهدف من اللقاء هو الاطلاع على انتظارات القطاع الخاص في توسن والقطاعات المتصلة به من اتفاق "الأليكا"، مشيرة إلى أن الاتفاق يجب النظر إليه على أنه فرصة لتنمية الاقتصاد التونسي، مؤكدة على أن المفاوضات الجارية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار رؤية وتصورات الجانبين في هذا المجال. 
ويهدف اتفاق الأليكا إلى تثمين قدرات تونس التنموية والاقتصادية الهامة، وإبراز القطاعات الواعدة، علما وأن هنساي تطرقت مع ماجول إلى حصة تونس من صادارت الزيتون إلى الاتحاد الأوروبي وقطاع النسيج والملابس وحركة تنقل الأشخاص. 
واتفق الجانبان، خلال اللقاء، على عقد ورشات تحسيسية قطاعية خلال النصف الأول من سنة 2019، كما أبرزوا أهمية وضرورة مزيد تشريك القطاع الخاص في مختلف مراحل المفاوضات. 
وخاضت تونس والمفوضية الاوروبية أول جولة مفاوضات حول اتفاق "الاليكا " سنة 2016 تلتها جولة ثانية مطلع العام الجاري ويتضمن الاتفاق توسيع الاتفاق القائم بين الجهتين ليشمل قطاعات جديدة من بينها الفلاحة والخدمات.