لايف ستايل

5 صفات تكشف لك هل أنت نرجسية أم لا

  تختلف النرجسية من فرد لآخر، وتتفاوت في حالاتها القصوى، وحدد الباحثون بعض السمات الرئيسية التي تنطبق على جميع النرجسيين تقريبا وهي:

1- يشعرون باختلافهم عن الآخرين
هناك أنواعا مختلفة من النرجسيين، على سبيل المثال، بعضهم «مُضح من أجل الجميع»، أي أنه يتمتع بصفة الإيثار بشكل مفرط بل ومقزز، والبعض الآخر «ضعيف وسريع التأثر»، وهم نوع حساس للنقد ويحتاجون إلى طمأنة مستمرة.
في نهاية المطاف، إنها وسيلة لإخفاء عدم استقرار صورتهم الذاتية، صرح إدي بروملمان أخصائي علم النفس التنموي وزميل في جامعة ستانفورد، أنه حتى حين يشعر النرجسي بتفوقه على الآخرين فإنه لا يكون بالضرورة راضياً عن نفسه كشخص.
2-يفتقرون إلى التعاطف
صرح جوزيف بورغو أخصائي علم النفس ومؤلف كتاب «النرجسي الذي تعرفه» The Narcissist You Kno، إن أول علامة للنرجسية هي غياب الاهتمام بشأن الآخرين وعدم القدرة على الشعور بهم والتعاطف معهم.
على سبيل المثال، قد يفقد النرجسيون اهتمامهم بالمحادثات الجماعية عندما لا يكونون موضع الحديث، أو يشعرون بعدم الاكتراث تماماً عندما يتحدث الآخرون عن مشاعرهم وقضاياهم.
3- يكونون دائماً في حاجة لإعجاب الآخرين بهم
إحدى السمات المميزة للنرجسية هي الاحتياج لصيحات من إعجاب الآخرين بهم كـ «آآآه... أووه»
إن النرجسي قد يتوقع توقف الناس عما يفعلون أو يتناولون من طعام فقط للترحيب به، حين يدخل هو إلى الحفل أو مكان الحدث الاجتماعي، وغالباً ما يُفاجأ أو يتحير إذا لم يرحب به الناس كما يجب.
4- يهتمون بمكانتهم ووضعهم
كتب إلينور غرينبرغ أخصائي علم النفس لموقع فسيولوجي توداي، أن إحدى إشارات الخطر «الرايات الحمراء» في اضطرابات الشخصية النرجسية هو وعيهم بمكانتهم واهتمامهم بوضعهم.
وقال غرينبرغ: «النرجسيون يدركون تماماً وضعهم. فيُصدرون تعليقات مثل: «هل تعرفون كم هو غني؟» كل شخص مهم في المدينة سيكون في ذلك الحفل الخيري لذلك يجب أن أحضره وإلا سيظن الجميع أني لم أهتم بالدعوة».
5- لا يهتمون إلا بأنفسهم، حتى أنهم لا يهتمون بالاستماع إليك من الأساس
وضعت سوزان هيتلر أخصائية علم النفس السريري-اختباراً موجزاً لتقييم النرجسية على فسيولوجي توداي.
كتبت هيتلر في نتيجة الاختبار كيف تقترب أو تبتعد إجابات الشخص عن المؤشرات الأساسية للنرجسية «ما أريده وما يجب أن أقوله هو كل ما يهم حين نتحدث سوياً. عندما تتخذ القرارات فما هي أولوياتك، مخاوفك، مشاعرك. المضايقات التافهة والمصاعب الكبيرة».
علامات تعرف بها الشخص النرجسي:
1- احتكار الحديث
يحب النرجسي الحديث عن نفسه دائماً، ولا يعطيك الفرصة لتبادل الحديث، لذلك تحاول جاهداً التعبير عن آرائك ومشاعرك، وعندما تنجح في ذلك، فإنه دائماً يتجاهلك أو يرفض آراءك أو يصححها في حالة عدم مطابقتها مع آرائه.
2- يقاطع الحوار
في حين يتمتع البعض بفقرٍ في تواصل مع الآخرين من خلال مقاطعة حديثهم، فإن الشخص النرجسي لا يقاطع الحديث فقط، بل يحول الحديث ليدور حول شخصه، مع قليل من الاهتمام تجاهك.
3- كسر القواعد
يحب النرجسي كسر القواعد والمفاهيم الاجتماعية وتجنب العقاب بسببها، كأن يقوم بإلغاء أو تجاهل مواعيد عدة، أو مخالفة قوانين المرور، أو سرقة الأدوات المكتبية في العمل، أو اختراق الصفوف.