ثقافة و فن

عندما تتحيز ادارة أيام قرطاج المسرحية للشعبوية و الخطابات الاخلاقوية

 أثار تعري الممثل السوري الالماني حسن مرعي خلال عرض مسرحية "يا كبير" في اطار ايام قرطاج السينمائية جدلا بين متقبل و رافض لهذا المشهد.

من جهتها اصدرت الهيئة المديرة للدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية بيانا اعتبره عدد من المثقفين انه صادما و تحيزا للذوق العام و انتصارا للخطابات الاخلاقوية.
و عبرت الهيئة المديرة في نص البيان عن "إدانتها ورفضها للممارسة الفردية التي قام بها الممثل المسرحي في العرض السوري الألماني "يا كبير" بفضاء المسرح البلدي بالعاصمة .
واشارت الهيئة في بلاغ الى أن ما قام به لا يتضمنه شريط الفيديو الذي اعتمدته لجنة اختيار العروض لبرمجته في إطار برنامج عروض المهرجان و"هو ما يعد ممارسة فردية معزولة لا مسؤولة قام بها الممثل مخلا بالعقد الأخلاقي الاحترافي المهني الذي يستوجب الالتزام الحرفي بتفاصيل العرض المقدم كما وصل إلى إدارة المهرجان".
بدوره اعتبر الأستاذ الجامعي والأديب تونسي شكري المبخوت ان هذا البيان مؤسف و مهين قائلا "مع احترامي للصديق مدير المهرجان فإنّ هذا البيان مؤسف حقّا ومهين إذ علينا ألاّ نرضخ للذوق العامّ وما يريده الجمهور وما يرفضه فجسد مؤدّي الدور في المسرح ليس هو جسد الشخص الذي يمثّل إنّه جزء من جماليّة تتجاوزه وعلامة في سيميائيّة النصّ".
و اضاف في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي بموقع التواص الاجتماعي "أرفض هذه الشعبويّة وأدينها بدوري خصوصا لدى جمهور لا يذهب إلى المسرح ولا يدرك قوانينه الجماليّة وقواعد إنتاج الدلالة فيه".
و اضاف قوله "انظروا إلى البذاءات التي يستهلكها الناس في التلفزيون والفحش الذي يشاهدونه سرّا في بيوتهم ثمّ تنزل عليهم بغتة الأخلاق الفاضلة والحميدة" ، مضيفا "
ليس لحرّيّة الإبداع حدود إلاّ حدود العمل الفنّي ذاته ومن يخشى على أخلاقه الرفيعة من الخدوش فلا يدخل المسرح "البذيء". 
و ختم تعليقه "كفانا مجاملة لمن لا يملكون ثقافة فنّيّة ويزايدون علينا في العفّة".
من جهتها استنكرت الممثلة جميلة الشيحي الحملة التي شنت ضد الممثل السوري حيث وصفت هذه الأحكام بالأخلاقوية.
و و اكدت الممثلة انها مستعدة للتعري إن اقتضى دورها ذلك مشددة على انه من حق الفنان القيام بكل الأعمال على خشبة المسرح والتفاعل الحر مع الدور .
و اضافت الشيحي في تصريح اذاعي "ن من يتابع الكثير منهم المواقع الاباحية لا يحق له استنكار ما قام به الممثل السوري لانه لا يقارن بما فعله بعض الدواعش الذين سافروا لممارسة جهاد النكاح في سوريا".
من جهتها اكدت الممثلة ليلى الشابي ان الحركة التي قام بها الممثل السوري اثارت اعجباها بعد نهاية العرض بأنه فن و ثقافة الجسد لا يمكن للكثير ان يفهمها .
بدورها علقت الممثلة سوسن المعالج قائلة "شنوّة الّي يمنع مواطن سوري ، أنّو يعرّي على الشّعب الّي بعثلو 3000 ارهابي لبلادو في إطار حرب بالعمالة ؟".
و علق الممثل المسرحي الشاذلي العرفاوي ساخرا من بيان الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية "تقول كتبوه الشيخان في نطاق التوافق".
و شبهت الصحفية في المجال الثقافي وفاء الهمامي ساخرة من البيان في تعليق عبر حسابها بالفيسبوك ايام قرطاج المسرحية بهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
اذا الجدل متواصل حول ما قام به الممثل السوري و الحال انه تم تسجيل مثل هذه الحركة سابقا خلال عرض مسرحية المانية بتونس حيث تعرى احد الممثلين تماما امام الجمهور و لم يتم اثارة هذا الجدل و لم نسمع هذه الخطابات الشعبوية الاخلاقوية من اشخاص لا علاقة لهم بالمسرح او حتى بالفن .