وطنية

السبسي : السر المهني ضرورة للمحامين

 شدد رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي حرصه على تكريس حرية مهنة المحاماة واستقلاليتها التي يكفلها الدستور، وتمكين المحامي من القيام بواجبه على أحسن وجه، وتوفير الحصانة له والمحافظة على السر المهني، تحقيقا للعدالة وصيانة لحقوق المواطنين خلال إشرافه اليوم على الاحتفال بالذكرى العاشرة لتأسيس المعهد الأعلى للمحاماة بتونس.

كما أكد السبسي  على تأكيد دستور البلاد على حرية مهنة المحاماة واستقلاليتها وأحقيّة مشاركتها في إقامة العدل والدفاع عن الحقوق والحرية. كما استعرض الدور الهام للمحاماة في سائر مراحل الكفاح التحرّري وبناء الدولة الحديثة والمشاركة في احتضان الثورة مبرزا واجب المهنة اليوم في إنجاح المسار الديمقراطي وتحقيق العدل والرخاء والمساواة لكلّ المواطنين دون تمييز.
و دعا عميد المحامين عامر المحرزي رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي اليوم الاربعاء لعدم ختم قانون المالية لسنة 2019 .
كما أعلن المحرزي أن الهيئة الوطنية للمحامين ستنظم غدا الخميس مسيرة احتجاجية بالزي الرسمي تحت شعار "السر المهني خط أحمر"، وذلك احتجاجا على الفصل 34 من قانون المالية لسنة 2019 والمتعلق برفع السر المهني للمحامي.
ويذكر أنّ الفصل 33 من قانون المالية المتعلّق برفع السرّ المهني قد أثار غضب المحامين و طالبوا بإلغائه. وقال عميد المحامين عامر المحرزي إنّ هذا الفصل يمثّل تهديدا ليس للمحاماة فقط وانّما لكافة المهن الحرة. واعتبر أنّ هناك تواطئ من بعض الكتل النيابية التي ترى أنّه يجب تحجيم دور المحامين.