قضايا و حوادث

انطلاق تنفيذ العقوبة البديلة للمساجين في المنستير

 كشف المتحدث الرسمي بإسم محاكم المنستير و المهدية فريد بن جحا انه تم الانطلاق في المدة الاخيرة في تنفيذ اول عقوبة بديلة في ولاية المنستير مع شخص يبلغ من العمر 26 سنة محكوم بـ4 سنوات سجنا من اجل السرقة.

و افاد بن جحا في تصريح لإذاعة "شمس اف ام" ان المحكوم بالسجن بعد أن قضى نصف العقوبة ارتأى قاضي تنفيذ العقوبات تمتيعه بالسراح الشرطي وإستبدال نصف العقوبة الباقية بالعمل داخل بلدية لمطة في إطار عمل البستنة ، مبينا ان المحكوم عليه أصبح طليقا ليقوم بعمل لفائدة المصلحة العامة وليعوض بقية المدة المحكوم بها في السجن تحت إشراف ومراقبة مكتب المصاحبة الذي يشرف عليه قاضي تنفيذ العقوبات وأعوان السجون.
و تابع ان قانون العقوبات البديلة يخول للذين زلت بهم القدم لأول مرة في جرائم غير خطيرة، شرط أن يكون نقي السوابق العدلية، حتى لا يقع عدم الزج بهم في السجون واستبدال العقوبات بعقوبات عمل لفائدة المصلحة العامة، بأن يعمل المحكوم عليه بأقل من سنة سجن في إطار جمعية عمومية أو مؤسسة عمومية بحساب ساعتين عمل تعوض يوم سجن .
و اضاف بن جحا أن هذه العقوبة البديلة لها عديد الفوائد سواء على المحكوم بالسجن لكي لا يتم زجّه في السجن ومخالطة المنحرفين، وكذلك لخفظ أعباء الخزينة العامة وإكتظاظ السجون.