وطنية

تونس ترفض مطلقًا الترحيل القسري لمهاجريها غير النظاميين

 قال وزير الشؤون الإجتماعية، محمد الطرابلسي إن تونس ترفض مطلقا الترحيل القسري لمهاجريها غير النظاميين من طرف بلدان الإستقبال، وذلك خلال ندوة إنتظمت الثلاثاء حول أهداف التنمية في مجال الهجرة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمهاجرين الموافق ليوم 18 دسيمبر من كل عام.

وكشف الوزير في إفتتاح الندوة، أن عدد المهاجرين التونسيين غير النظاميين في الخارج يناهز 200 ألف مهاجر، مشددا على أن الحكومة تدعم حقوقهم في النفاذ إلى الخدمات والاندماج في البلدان المضيفة، وهي مستعدة لإعادتهم إلى بلادهم في حال عبروا عن رغبتهم في العودة. 
وإنتقد إعتماد بعض بلدان الاستقبال لإجراءات أحادية الجانب، بقوله "لايمكن حل إشكالية الهجرة غير النظامية إلا عبر الملتقيات والاتفاقيات الدولية وليس بقرارات أحادية الجانب"، مؤكدا الحرص على أن تشكل الهجرة منظومة متكاملة من الحقوق وأن يتم إدماج المهاجرين في تونس وتمتيعهم بحقوقهم الأساسية.  
وقال إن وزارته تعتزم عرض على مجلس نواب الشعب، مطلع سنة 2019، إستراتيجية وطنية للهجرة، ترمي إلى إرساء منظومة مؤسساتية للهجرة واللجوء والإقامة في تونس. 
وذكر أن تناول قضية الهجرة يجب أن لا تحجب أن أغلبية المهاجرين غير النظاميين في العالم ينحدرون من بلدان مزقتها الحروب والصراعات وكذلك يواجهون ظروفا إقتصادية "متأزمة"، مشددا على ضرورة النظر إلى الهجرة في إطار من المسؤولية المشتركة وأن يتم رتق الهوة بين بلدان الشمال والجنوب في نظام إقتصادي أكثر إنصافا للجميع.
 
وات