اقتصاد

إسناد 4 تراخيص لأربع شركات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح

 قامت وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة بإسناد 4 تراخيص لأربع شركات أجنبية لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بطاقة إنتاج قدرها 120 ميغاوات وبكلفة استثمار بقيمة 400 مليون دينار وبقدرة تشغيلية تناهز 76 موطن شغل مباشر وقار.

وتحصلت كل من شركة (ابو ويند اي جي) الالمانية و شركة "او بي سي تونيزيا رونوبل" الهولندية و شركتا "لوشيا هولدينغ" و" في اس بي انرجي ورنوفلابل" الفرنسيتان على مقررات الموافقة المبدئية لانجاز هذه المشاريع.
وستتمركز المشاريع المذكورة في مرناق من ولاية بن عروس وجبل سيدي بشير وجبل كشابطة والبطيحة من ولاية بنزرت على أن تدخل حيز الانتاج الفعلي بين ماي ونوفمبر 2020 وستبيع هذه الشركات الكهرباء المنتجة من طاقة الرياح إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز بأسعار تتراوح بين 110 مليمات و 135 مليما للكيلوات/ساعة.
وقال رئيس الحكومة يوسف الشاهد لدى إشرافه اليوم الخميس بقصر الحكومة بالقصبة، على حفل تسليم الموافقات المبدئية للفائزين بعروض إحداث مشاريع من طاقة الرياح، إن الحكومة ما انفكت تراهن على دعم الطاقات المتجددة (طاقة الرياح والطاقة الشمسية).
ولاحظ أن الحكومة تبذل مجهودات كبيرة في هذا المجال وانه تم الانطلاق منذ سنتين في إعداد الجوانب التشريعية والترتيبية لتطوير الطاقات المتجددة في تونس.
ولفت الى ان هذه المشاريع الأربعة، بطاقة إنتاج ب120 ميغاوات هي بمثابة خطوة اولى في برنامج كامل تسعى تونس من خلاله الى انتاج 1000 ميغاوات.
وبين الشاهد أهمية مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة باعتباره سيساهم بشكل لافت في التقليص من العجز الطاقي الذي تعاني منه تونس ملاحظا أن العجز التجاري إجمالا جزء كبير منه متأتي من العجز الطاقي.
وأفاد أن مشاريع ضخمة أخرى سترى النور في القريب العاجل والمشاريع الكبرى لنظام اللزمات في مجال الطاقات المتجددة
وأبرز رئيس الحكومة أن سنة 2019 ستشهد الإعلان عن إسناد العديد من التراخيص في مجال الطاقات المتجددة مقرا بالتأخير الحاصل في السنوات الأخيرة في الغرض.
وشدد على أن مشاريع الطاقات المتجددة وعلى المدى المتوسط والبعيد سيكون لها تأثير ايجابي على تراجع كلفة الكهرباء في تونس وبأسعار معقولة.
كما عرج على ضرورة تعميم مشاريع الطاقات المتجددة بتركيز اللاقطات الفوطوضوئية في البنايات العمومية واستغلال الطاقات المتجددة في التنوير العمومي مقترحا تبني تجارب نموذجية في الأحياء الشعبية بتوفير الطاقة بأسعار مناسبة.
وكشف الرئيس المدير العام للستاغ منصف الهرابي، أن الشركة سوف تقتني الكهرباء المنتجة بواسطة طاقة الرياح من هذه الشركات الأربع بأسعار اعتبرها معقولة ومناسبة، دون تقديم تفاصيل
وتابع أن التعريفات التي سيتم العمل بها ستكون محددة لمدة عشرين عاما.