المجتمع

استغلال أطفال في برنامج تلفزي : وزارة المرأة تراسل الهايكا

 رفعت وزارة المرأة والأسرة والطفولة شكوى للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قصد النظر في مضمون حلقة 12 جانفي 2019 لبرنامج "La Classe" التي بثت على قناة تونسنا.

واعتبرت الوزارة  أن ما تم عرضه في البرنامج المذكور لا يمت بصلة لتكريس حق الطفل في المشاركة في الحياة السياسية او حقه في التعبير حيث كان جليا استغلال الاطفال من خلال إسقاط مواقف شخصية للمشارك في البرنامج وذلك تجاه اشخاص او احزاب.
وأشارت الوزارة إلى أن البرنامج تضمن "تحريضا بارزا" من خلال اعطاء اوصاف سلبية لشخصيات "مما يؤدي حتما لنشر افكار تعصب و كراهية لدى الاطفال المشاركين في البرنامج والمشاهدين".
وبينت وزارة المراة ان المحتوى الذي تم بثه يتعارض مع مقتضيات الفصل 19 من مجلة حماية الطفل الذي يؤكد على عدم إقحام الطفولة في النزاعات السياسية، حيث تم تسجيل مشاركة اطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و9 سنوات والتطرق لمواضيع لا تحترم اعمارهم ولا درجة نضجهم.
وشددت وزارة المرأة والاسرة والطفولة وكبار السن على أهمية دور وسائل الإعلام السمعية والبصرية والمكتوبة في معاضدة جهود الدولة، مؤكدة على ضرورة احترامهم لحقوق الطفل وعدم اقحامه في التجاذبات السياسية.