جهوية

بلدية أريانة تخصص مكانا للدراجات الهوائية

 وقعت أمس الجمعة، بلدية أريانة على اتفاقية شراكة مع جمعيّة 'تونس للدراجات الهوائية' تقضي بانجاز دراسة فنيّة لإحداث مسلك نموذجي مخصّص للدراجات الهوائية بمدينة أريانة، بدعم من صندوق البيئة العالمي التابع للبرنامج الانمائي للأمم المتحدة.

وتأتي الاتفاقيّة لتمكين المترجّل من حقّه في الرّصيف والحدّ من الاختناق المروري الذي تعرفه المدينة، من خلال إيجاد مسارات للدراجات الهوائية كحلّ بديل للتنقّل بوسيلة غير ملوّثة للمحيط وتحافظ، في نفس الوقت، على الصحّة العامة لكونها نوع من الرّياضة لمستعمليها،وفق ما أكده رئيس بلدية أريانة، محمد الفاضل موسى.
ومن شأن هذه الاتفاقية، التي تنضوي تحت لواء الاقتصاد الاجتماعي التضامني ومشاريع التنمية المستدامة، أن تعطي لمدينة أريانة وجها مغايرا، باعتبارها أول مدينة في الجمهورية تعتمد مسارات مخصّصة للدرّاجات الهوائيّة.
وأكّدت الممثلة القانونية للجمعية، ايمانويل هواربي، في هذا السّياق، أن الدّراسة المزمع إنجازها، تشمل تحديد مسافة لا تقلّ عن 3 كيلومترات مخصّصة لراكبي الدراجات الهوائية، ما من شأنه أن يحدّ من التلوّث البيئي ويحافظ على المحيط، مشدّدة على الدّور المحوري للمجلس البلدي في إنجاز المشروع، نظرا لعدم إدراجه في مثال التّهيئة التّرابية للمنطقة.
وتتضمّن الاتفاقيّة بالخصوص، إنجاز دراسة فنيّة لإحداث مسلك نموذجي مخصّص للدّراجات الهوائيّة ونقاط تثبيت لها بالمنطقة البلديّة، وتتعهّد بلديّة أريانة، من جهتها، بتيسير مهمّة الفريق المكلّف بالدّراسة والتّنسيق والمتابعة مع الجمعيّة لمتابعة تنفيد المشروع على أرض الواقع .
وتتعهد البلديّة كذلك، بحماية مستعملي الدّراجات الهوائيّة، من خلال تركيز مآو مخصّصة لها، لاسيّما بجانب المؤسّسات التّربوية وتحديد السّرعة بالمدينة بـ50 كلم/ في الساعة.
 
وات