وطنية

إضراب القطارات: شركة السكك الحديدية توضح وتقدم التفاصيل

 أصدرت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية بلاغا توضيحيا حول الإضراب الذي قررته الجامعة العامة للسكك الحديدية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل اليوم وغدا الخميس.

وأوضحت الشركة أن الجامعة العامة للسكك الحديدية، طالبت بإرجاع 19 عونا إلى العمل بعد أن تمّ عزلهم دون حيف أو ظلم طيلة السنوات الأخيرة وذلك إثر مثولهم أمام مجلس التأديب لارتكابهم أخطاء جسيمة كالغيابات غير القانونية.
وتابعت أنه لا يمكن قانونا إرجاع عون إلى العمل بالشركة كان قد مثل أمام مجلس التأديب وكانت عقوبته العزل.
وأضافت أن الطرف النقابي طالب كذلك بإدماج أعوان وإطارات شركة أشغال السكك الحديدية (SOTRAFER) التي تضم قرابة 850 عونا وذلك صلب الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية فكان الردّ بضرورة المحافظة على ديمومة المؤسستين خاصة وان  100 عون هم اليوم في حالة مباشرة صلب الشركة الوطنية للسكك الحديدية مع النظر في إمكانية إدماج أعوان آخرين بعد دراسة جدوى هذه العملية مستقبلا بالنسبة للشركتين.
وفيما يتعلق بفض الإشكال المتعلق بفتح الخط عدد 13 الرابط بين صفاقس وتوزر نظرا لوجود اعتصامات متكررة ومتواصلة عليه، بينت الشركة أنها قد قامت بتقديم عشرات القضايا ضد المعتصمين وساعية مع وزارة الإشراف لاستئناف نشاط حركة سير قطارات المسافرين والفسفاط  والبضائع على هذا الخط  نظرا لأهميته و جدواه.