ثقافة و فن

الأعمال الرمضانية : تميز لافت للمايسترو و النوبة

 مع بداية شهر رمضان وجد التونسيين زخما من الأعمال الدرامية و الهزلية في القنوات التونسية حيث على غير العادة إنطلقت في عرض 6 مسلسلات (المايسترو - اولاد مفيدة -مشاعر- النوبة -القضية 460- شورب) اضافة الى السلسلات الهزلية التي بلغ عددها أكثر من 4.

و تباينت أراء التونسيين حول الأعمال الدرامية بين مستحسن للقضايا المطروحة في بعض المسلسلات خاصة مسلسل المايسترو الذي يتناول موضوع أطفال الإصلاحيات و معاملة الدولة و المجتمع مع هؤلاء الأطفال الجانحين و منذ حلقاته الأولى لاقى إشادة بالقضية التي يطرحها إضافة إلى أداء الممثلين خاصة الممثلين الشبان و الوجوه الجديدة.
 مسلسل النوبة الذي يعود بنا إلى مطلع التسعينات و تحديدا الى سنة 1991 بداية بروز الفن الشعبي المزود و يدخل بنا العمل الدرامي الأول لعبد الحميد بوشناق الى عالم المزاودية بكل مشاكله و تفاصيله ليعرج على التحضير لعرض النوبة الذي تم عرضه مطلع التسعينات في مسرح قرطاج ، نال استحسان التونسيين و شد اليه المشاهدين و أثار لديهم حنين الى تلك الفترة ، فيما رأى البعض ان العمل هو فني بإمتياز و موجه لفئة معينة من المشاهدين.
مسلسل أولاد مفيدة الذي أثار منذ حلقته الأولى سيلا من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي سواء لدى المشاهد العادي أو بعض الفنانين على غرار يونس الفارحي و هشام رستم ، نظرا لمشاهد العنف و بعض المشاهد الغير لائقة بالعرض خلال شهر رمضان و على الرغم من الانتقادات حصد الجزء الرابع من أولاد مفيدة أعلى نسبة مشاهدة متصدرا كل الاعمال الرمضانية.
القضية 460 الذي يعرض على قناة التاسعة نال أيضا استحسان المشاهد التونسي خاصة من ناحية جودة الصورة على الرغم من أنه لم يحظى بنسب مشاهدة كبيرة بسبب قصة المسلسل التي لم يتعود عليها التونسيين.
مسلسل مشاعر الذي يعرض على قناتي الحوار التونسي و قرطاج+ على الرغم من الانتقادات التي طالته و اتهامه بأنه نسخة تونسية عن المسلسلات التركية التي غزت الشاشات العربية خلال السنوات الماضية و أنه بعيد جدا عن واقع التونسيين و همومهم إلا أنه حقق نسب مشاهدة محترمة في حلقاته الأولى.
بالنسبة للأعمال الهزلية (الهربة -قسمة وخيان- دار نانا -ونقة الباشا) على الرغم من تنوع الانتاج لم تنل رضا المشاهد التونسي و لم تنتزع منه الأبتسامة بل يؤكد أغلب المشاهدين أنها وقعت في فخ التهريج و السطحية.
 
 
أحلام شرميطي