ثقافة و فن

جزء منه سيصور في تونس: إطلاق الفيديو الترويجي لفيلم 'ياسر عرفات' من هوليوود

 أطلق المنتج و المخرج السينمائي العالمي إياد حجاج الفيديو الترويجي لفيلم "ياسر عرفات" من هوليوود. وذلك تمهيدا للبدإ في الإنتاج الفعلي للمشروع السينمائي الضخم الذيقصة الزعيم الفلسطيني الراحل ورحلة نضاله دفاعا عن القضية وصولا إلى إحرازه جائزة نوبل للسلام. ويظهر أبو عمار في الفيلم الترويجي سعيدا إلى جانب زوجته سهى عرفات التي ساندته إلى آخر يوم في حياته. كما نشاهد المصافحة التاريخية بينه و بين رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق إسحاق رابين يتوسطهما الرئيس الامريكي الأسبق بيل كلينتون خلال معاهدة أوسلو للسلام .

و أكد إياد حجاج أن مشروعه الجديد سيكون فيلما روائيا عالميا يسلط الضوء على شخصية فلسطينية مازال تأثيرها قائما في الساحة السياسية مضيفا أن الفيلم سيكون على مستوى الأعمال العالمية الأخرى على غرار: نيلسون مانديلا، جيفارا، عمر المختار وغاندي التي تناولت شخصيات مؤثرة على المستوى الدولي. ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة صناعه الفيلم من ١٥ إلى ٢٠ مليون دولار . و تشمل أجور الممثلين العالميين و طاقم العمل إضافة إلى تكلفة شراء أرشيفات وفيديوهات قديمة من محطات إخبارية أو من الأفراد الذين عاصروا القائد الراحل "ياسر عرفات ". 
وأضاف حجاج أن تصوير الفيلم سيكون في عدة دول من بينها تونس التي تعتبر محطة مهمة في حياة أبو عمار وشهدت أحداثا مؤثرة في تاريخ القضية الفلسطينية. 
أما بالنسبة لأبطال الفيلم، فقال المنتج أن شخصيات ياسر عرفات، صلاح أبو خلف ، سهى عرفات و أم جهاد من الأغلب سيلعبها نجوم عالميون على غرار مارك بافلو، نيكولاس كيدج، لوران جراهم و سلمى حايك.  وأكد أنه يرحب بطرح أسماء ممثلين عرب يتحدثون اللغة الانجليزية بطلاقة لان لغه الفيلم ستكون غالبيتها بالانجليزيه. و ذلك لتسهيل تسويق الفيلم عالميا، و الحرص على توضيح القضيه لأكبر عدد من سكان العالم من خلال وسيله ترفيهيه تدخل كل البيوت. 
و قال إياد حجاج إن الرئيس عرفات رحمه الله، عنوان للتضحية والمعاناة الفلسطينية، وهو من قام بانتزاع اعتراف قادة العالم بدولة فلسطين. ولذلك يستحق أن يخلد إسمه في هوليوود امتثالا بالشخصيات الأخرى التي قدمتها هوليود في أفلامها.ولانتاج هذا المشروع الضخم يناشد المنتج جميع الشخصيات الفلسطينية المرموقة ويخص بالذكر الشخصيات التي عاصرت الرئيس الراحل ياسر عرفات، والمؤسسات المعنية، بدعم هذا الفيلم والإشراف على قصته دعماً منهم للقضية الفلسطينية التي تهم 12 مليون فلسطيني في الوطن والمهجر والعديد من دول العالم. كما أن القضيه الفلسطينيه هي اهم قضيه في العالم.
ويعتبر إياد حجاج من الأسماء العربية الناجحة في مجال السينما في هوليوودسواء كممثل أو كمنتج أو كمخرج. و من آخر أعماله فيلم "الحلم الذي لم يراودني" الذي قام بإنتاجه، إخراجه و بطولته. و حصد الفيلم جوائز عديدة في مهرجانات عالمية في هوليوود و الشرق الأوسط. 
و على مستوى التمثيل شارك إياد حجاج في أكثر من 87 عملا بين أفلام طويلة و قصيرة و مسلسلات تلفزيونية شهيرة على غرار كوميديا " ويل آند غريس" على قناة سي آن بي سي، "بلاك مونداي" ، "سيل تيم" ، "شوتر" ، " ترانسبارونت".
 
مبروكة الغانمي