دبارة اليوم

دبارة اليوم : خبزة محشية مع شربة عدس و بريكة حلوة للتحلية

 خبزة محشية 

المكونات:
العجينة: 250غ فرينة. 1/4 ملعقة صغيرة ملح. 50غ زبدة. 1/2 ملعقة صغيرة خميرة الخبز. فنجان حليب. للتزيين: بيضة مخفوقة.
للحشو: 3 قطع جبن. حبة بصل. 2 ملاعق زيت. 100غ لحم مفروم. باقة صغيرة من السبناخ. ملعقة كبيرة زبدة. ملح. فلفل. 50غ جبن مبشور.
طريقة التحضير:
نقوم أولا يتحضير العجينة: اخلطي الفرينة،الزبدة،الخميرة و الملح. اسكبي الحليب و اعجني جيدا. اتركيها تتخمر لمدة 20 دقيقة ثم سطحيها. ضعيها في لوحة الفرن ثم ضعي فوقها شرائح الجبن. من جهة أخرى حمري البصل المفروم في قليل من الزيت ثم رشي بقليل من الملح و الفلفل. اقلي اللحم المفروم في قليل من الزيت و اخلطي جيدا. قطعي باقة السبناخ ثم اقليها في قليل من الزبدة حتى يجف الماء ثم رشي بالملح و الفلفل. ضعي فوق العجينة طبقة من البصل،طبقة من اللحم المفروم و طبقة من السبانخ و في الأخير بالجبن المفروم. لفي العجينة ثم ادهنيها بالبيض المخفوق. اطهي الخبزة في الفرن على درجة 180° لمدة 25 دقيقة.
شربة عدس
كوب من العدس الأصفر. بصلة واحدة متوسطة الحجم. حبّتان من البطاطا، متوسّطة الحجم. ثلاث حبّات من الجزر، كبير الحجم. ملعقة صغيرة من الكمون. خمسة أكواب من الماء المغلي. رشة من الملح و الفلفل الأسود. نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
طريقة التحضير:
نقّي العدس من الشوائب ومن ثم اغسليه جيّداً. قطّعي حبّات البطاطا بعد تقشيرها إلى مربّعات. قطّعي حبّات الجزر بعد تقشيرها إلى مربّعات. افرمي البصل بعد تقشيره. ضعي القدر على النّار بعد إضافة الزّيت إليه، ثمّ قلّبي العدس، والبطاطا، والجزر، والبصل. أضيفي الماء المغلي على القدر لسلق جميع المكوّنات لمدّة 45 دقيقة. اخلطي جميع المكوّنات على الخلّاط. أضيفي الملح للشوربة، والفلفل الأسود، والقليل من الكركم والكمون، وضعي المكوّنات على النّار لمدّة خمس دقائق.
بريكة حلوة 
المقادير
6 أوراق ملسوقة
1 باكو كريمة فانيليا
1/2 لتر حليب
1/2 رطل سكر
1/2 كعبة قارص
2 كعبات بانان مقصوصة طرنشات
200 غرام فستق
1/2 لتر زيت
طريقة التحضير
1 - حضّر الشحور: صحفة سكر + ماء + قارص وخليه على جنب
2 - حضر الكريمة: حليب + كريمة + 4 مغارف سكر وخليها على جنب
3 - قصّ أوراق الملسوقة على اثنين قد قد
4 - خوذ بالشطر وحطّ مغرفة كريمة + طرونشات بانان + رشّة فستق
5 - اطويها كيما تطوي صوابع البريك وعاود العملية حتّى يكملو الأوراق الكل
6 - سخّن الزيت وأقلي كعبات الملسوقة المحشيّة بالكريمة
7 - خرجهم في كسكاس باش يستقطرو زيتهم
8 - غطّس صوابع الملسوقة في الشحور
9 - خرّج البريك الحلو مالشحور وأعمل فوقهم رشّة فستق وصحّة وبالشفاء