عالميا

حفتر يهدد باستهداف أي طائرة أو سفينة تركية تقترب من ليبيا

 أعلنت قوات "الجيش الوطني"، التي يقودها المشير خليفة حفتر، إصدارها أوامر تتضمن عزمها استهداف أي طائرات أو سفن تركية تقترب من ليبيا. 

وأوضح اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسمها، في مؤتمر صحفي، في وقت متأخر ليلة الجمعة، بأن "الأوامر صدرت للقوات الجوية باستهداف أي قطعة بحرية تركية (...) كما سيتم إسقاط أي طائرة (تركية) تقترب من الأجواء الليبية"، وذلك بسبب ما وصفه بـ "التدخل السافر" لتركيا. 
وأضاف المسماري "كما ستتوقف جميع الرحلات الجوية من المطارات الليبية إلى المطارات التركية، ويعتبر المجال الجوي مغلقا أمام الشركات التركية"، متهما تركيا بـ "إرسال الأسلحة" و"تمكين الإرهابيين" من تهديد الأمن في ليبيا. 
وتتهم قوات "الجيش الوطني" تركيا بمساعدة قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني، المدعومة من الأمم المتحدة، في استعادة السيطرة على مدينة غريان، التي تبعد 80 كم إلى الجنوب من طرابلس عبر تقديم غطاء جوي لقواتها. 
ويعد استعادة غريان أول تقدم عسكري لافت لقوات حكومة الوفاق، منذ فرض قوات الجيش الوطني السيطرة على المدينة مطلع أفريل الماضي. 
وتشهد ليبيا معارك قرب طرابلس بين قوات الجيش الوطني وقوات موالية لحكومة الوفاق منذ إعلان المشير حفتر في الرابع من أفريل الماضي عن عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس. 
وتسببت المعارك في مقتل 739 شخصا وإصابة أكثر من 4 آلاف جريح، ونزوح 94 ألف شخص من مواقع الاشتباكات، بحسب الأمم المتحدة.