اقتصاد

عمر الباهي : نفاذ مخزون التمور بعد تصدير أغلب الكميات

قال وزير التجارة عمر الباهي، الأحد بقبلي، أنّ صابة تمور لهذا الموسم لن تواجه إشكالية في التّرويج خاصة في ظلّ نفاذ المخزون من التمور وتصدير أغلب الكميات التي تمّ جمعها.

وأكّد الباهي، خلال يوم إعلامي حول مشروع إحداث سوق كبرى لانتاج التمور بالجهة، تطوّر القدرة التصديرية المباشرة للجهة لمنتوجها من التمور، والتي تضاعفت حوالي عشر مرّات، خلال العشرية الاخيرة، لتمر من قرابة 2000 طن سنة 2008 الى اكثر من 23 الف طن في سنة 2018. 

وخصص اليوم الاعلامي للتعريف بالافاق التّنموية التي يحملها مشروع احداث سوق كبرى لانتاج التمور بالجهة، الذي يمثل رافدا هاما للنهوض بقطاع انتاج وتثمين وترويج المنتوج وقال وزير التجارة في هذا الصدد، أنّ هذه السّوق ستوفر فضاءا منظما للعرض والطلب يساعد في التّحكم في سعر التمور، الذي مازال حتىّ الآن، يتشكّل خارج مسالك التوزيع. 

وأضاف الوزير في السياق ذاته، عن الانعكاسات الايجابية للمشروع على الفلاحين بصفة عامة وخاصة على صغار الفلاحين، باعتبار انه سيوفر لهم فرصا لعرض منتوجهم والتواصل المباشر مع التجار، الذين سيقتنون المنتوج ومن ثمة تحديد السعر بصفة شفافة. كما سيساعد على تصنيف التمور، بما يتيح تحديد سعرها حسب الجودة. 

يشار الى انه من المنتظر ان تحتوي هذه السوق على مخازن لحفظ التمور وتكييفها علاوة على وحدات لتحويل التمور بما يضفي عليها قيمة مضافة عالية تدرجها في الصناعات التحويلية الغذائية على غرار استخراج السكر وصنع عجين التمر.