اقتصاد

باتريس برغاميني : 'لوبي العائلات' يتحكم في الاقتصاد التونسي

 أكد سفير الاتحاد الأوروبي بتونس باتريس برغاميني أن 'لوبي عائلات' في تونس يتحكم في الاقتصاد مشيرا أنّ هذه العائلات تقوم بمنع أيّ منافسة خاصّة من المؤسسات الصغيرة والمستثمرين الشبان ويتحكمون في السوق وهو ما يفتح الباب أمام الفساد والرشوة والسوق السوداء.

وأضاف برغاميني  في حوار لصحيفة ''لوموند'' الفرنسية  أنّ هذه اللوبيات تحاول فرض سيطرتها على المنوال الاقتصادي في تونس الذي أصبح قائما على منفعة بعض النافذين، قائلا "يحاولون منع كل المحاولات الرامية لإرساء الشفافية والحوكمة في المجال الاقتصادي على غرار ما كان يحدث خلال العهد العثماني، حسب تعبيره.
و بين السفير برغاميني أنّ هذه الممارسات لها تأثير على تقدم التجربة الديمقراطية في تونس، مشددا على ضرورة إعادة توزيع الثروات "لتقليص الفجوة بين الطبقات وتحسين مستوى عيش الطبقة الوسطى... لكن من الصعب إحداث تغييرات في المنوال الاقتصادي".
كما أشار سفير الاتحاد الاوروبي انه كان شاهدا عليه يتمثّل في اتفاق الاتحاد الأوروبي مع تونس على تصدير 30 ألف طن إضافية من زيت الزيتون المعلب في قوارير لتشجيع التصدير سنة 2018، لكن كبار المصدرين لهذا المنتوج تخوفوا من إمكانية التعويل على مؤسسات صغيرة للقيام بعملية التعليب وهو ما يمثل خطرا عليهم وسينافسهم في مجال تصدير زيت الزيتون الذي يحتكرونه.