عالميا

ماكرون يدعو لإطلاق اسم الرئيس السبسي على جامعة فرنسية في تونس

 وجهت جمعية تعزيز التعاون والصداقة بين فرنسا وتونس، مؤخرا، مراسلة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تقترح فيها إطلاق اسم الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي على الجامعة الفرنسية التونسية من أجل إفريقيا والمتوسط، الكائن مقرها بتونس العاصمة. 

وتهدف هذه المبادرة، وفق نص هذه الرسالة، الى تكريم الراحل الباجي قايد السبسي "رجل الدولة، وعميد الرؤساء الأفارقة، والداعي للسلام في منطقة المتوسط، والديبلوماسي المحنك الداعم لوحدة إفريقيا والعالم العربي من أجل النهوض بالسلام والحوار". 
ودعا رئيس جمعية تعزيز التعاون والصداقة بين فرنسا وتونس رائد شايبي، في هذه المراسلة، الرئيس ماكرون الى دعم هذا المقترح باطلاق اسم الفقيد الباجي قايد السبسي على الجامعة الفرنسية التونسية من أجل إفريقيا والمتوسط التي تعد ثمرة التعاون التونسي الفرنسي. 
ومن المبرمج ان تفتح الجامعة الفرنسية التونسية من أجل إفريقيا والمتوسط أبوابها أمام الطلبة بداية من شهر أكتوبر القادم لتستقبل ما بين 150 و200 طالب في مرحلة الماجسيتر، وفق ما أعلن عنه سابقا وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس. 
وستقتصر الدروس في السنة الأولى بهذه الجامعة، وهي أول جامعة عمومية دولية تنتصب بتونس، على مرحلة الماجستيرعلى أن يتم في السنة الثانية اطلاق مرحلة الإجازة. 
وتتولى جامعات تونسية وهي جامعة تونس وجامعة تونس المنار وجامعة قرطاج الاشراف على المشروع ممثلة للجانب التونسي في حين ستمثل كل من جامعات السربون بباريس ومارسيليا ونيس بارسيكلي الشريك الفرنسي في ادارة الجامعة التونسية لإفريقيا والمتوسط، التي تم اقرار احداثها خلال زيارة الرئيس الفرنسي إلى تونس في فيفري 2018
 
وات