اقتصاد

انطلاق الدراسات الخاصة بمشروع المستشفى الجامعي الملك سلمان بن عبد العزيز في نوفمبر 2019

 أكد مدير عام وحدة التصرف حسب الاهداف بوزارة الصحة مصطفى بن عبد الجليل أنه من المنتظر أن تنطلق أشغال بناء المستشفى الجامعي سلمان بن عبد العزيز بالقيروان موفى السداسي الأول من سنة 2021 على ان يكون جاهزا في جويلية 2024.

وأضاف خلال ندوة صحفية انتظمت بالقيروان وخصصت لتقديم أهم المشاريع الصحية بالجهة، أن هذا المشروع الذي يعد ثمرة تعاون تونسي سعودي ممول في إطار هبة من المملكة العربية السعودية بقيمة 85 دولار أمريكي، مشيرا إلى أن الدراسات الخاصة بمشروع المستشفى الجامعي الملك سلمان بن عبد العزيز ستنطلق في نوفمبر 2019 وتستغرق 12 شهرا.
وأوضح، أن المشروع في مرحلة اختيار مكتب للدراسات، مبينا ان المستشفى يمتد على مساحة إجمالية تقدر بـ15 هكتارا وتبلغ طاقة استيعابه 500 سرير قابل التوسعة إلى حدود 770 سرير، سيتم تزويده بأحدث المعدات الطبية والتقنية.
وتطرق عبد الجليل، إلى مشروع المستشفى الجهوي صنف "ب" بمدينة حفوز والذي تبلغ كلفته 52.3 مليون دينار، لافتا الى أنه سيتم تمويله بـ43.5 مليون دينار من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية و8.8 مليون دينار من ميزانية الدولة. ولاحظ أن انطلاق الدراسات ستكون بداية من 2020 ولمدة 12 شهر، على ان تنطلق الأشغال فعليا منتصف سنة 2021 .
هذا ويمتد المستشفى على مساحة 5 هكتارات وتبلغ طاقة استيعابه 105 سرير ويضم 3 قاعات عمليات. 
من جهة أخرى، أفاد بانه سيتم تهيئة وتوسعة قسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي ابن الجزار بالقيروان بقيمة 2 مليون دينار وتهيئة وتوسعة قسم الاستعجالي بوحدة الاغالبة بقيمة 600 الف دينار، مبرزا أن هذين المشروعين يندرجان ضمن خط تمويلي يتعلق بتأهيل 17 قسما استعجاليا و4 أقسام استشفائية ومستشفيين جهويين وذلك في 15 ولاية بكلفة جملية تبلغ 52 مليون دينار. 
يشار إلى أن المجتمع المدني بالقيروان نظم منذ اكثر من عام عديد التحركات الاحتجاجية وكونوا تنسيقية "وينو السبيطار"، وذلك تنديدا بما وصفوه بـ"عدم جدية الحكومات المتعاقبة ومماطلتها" في إحداث المستشفى الجامعي سلمان بن عبد العزيز بالجهة.