ثقافة و فن

'عرايس الخوف' لنوري بوزيد يتحصل على جائزة في مهرجان البندقية

 فاز الفيلم التونسي 'عرايس الخوف' للمخرج النوري بوزيد، بالجائزة الخاصة لحقوق الإنسان (HRN Award)، خلال عرضه العالمي الأول في الدورة 76 لمهرجان البندقية السينمائي (28 أوت-7 سبتمبر 2019).

ويروي الفيلم في 96 دقيقة قصة 'زينة' و'دجو' في رحلة عودتهم إلى تونس من سوريا في ديسمبر 2013، شابتان هاربتان من "داعش" لمجتمع يرفض المسامحة ..لكل حكايتها ونهايتها، تصارع كل من "زينة" و"دجو" للبقاء وإعادة بناء الذات بمساعدة المحامية "نادية" والطبيبة "درة" ولكن "دجو" تجد في كتاباتها أفضل ملجأ وتختار زينة أن تفضي ببؤسها للشاب "المثلي" إدريس رفيق مشوار إثبات الوجود أمام المحكمة.
وسيفتتح 'عرايس الخوف' أيام قرطاج السينمائية 2019 'دورة نجيب عياد'، التي ستقام من 26 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2019. وهذا الشريط الروائي الطويل هو من اختيار المدير العام لأيام قرطاج السينمائية الفقيد نجيب عياد، وهو من إنتاج مشترك لكلّ من عفاف بن محمود "Mésanges Films" وخليل بن كيران "ليسيا للإنتاج"، وبطولة نور حجري وعفاف بن محمود وجمان ليمام ومهدي حجري وسندس بلحسن وفاطمة بن سعيدان ونعمان حمدة.
ويعود النوري بوزيد للإخراج السينمائي والمشاركة في أيام قرطاج السينمائية بعد حوالي 13 سنة، حيث كان عرض آخر فيلم له سنة 2006 وحمل عنوان "آخر فيلم" أو"Making Off"، وتوّج بالتانيت الذهبي للمهرجان وهو التانيت الذهبي الثاني له بعد فيلمه "ريح السد" سنة 1986.