انتخابات 2019

مركز كارتر : الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات توفقت في تنظيم ناجع للإنتخابات

 قالت رئيسة بعثة مركز كارتر لملاحظة الإنتخابات تانا دي زولويتا، إن الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، توفّقت في تنظيم الإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في تونس، بشكل ناجع، رغم قصر فترة الحملة الإنتخابية".

وأضافت زولويتا خلال ندوة صحفية عقدتها بعثة مركز "كارتر"، صباح اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2019، لتقديم بيانها الأوّلي بخصوص عملها على ملاحظة سير الإنتخابات الرئاسية التونسية، أن التحديات التي واجهها المسار الإنتخابي، لا تختصر في ضيق الوقت وإنما كانت لوجستية وأمنية أيضا.
ولاحظت أن يوم الإقتراع كان يوما هادئا في تونس، سواء للتونسيين المقترعين أو بالنسبة إلى الإدارة أيضا، وقد انقضى وفق الضوابط المعمول بها.
وذكرت أن مركز "كارتر" لاحظ إشكالا بخصوص تكافؤ الفرص بين المترشحين للإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.
يُذكر أن البيان الأوّلي الذي أصدرته بعثة مركز "كارتر"، جاء فيه أنّ الإطار القانوني التونسي المنظّم للعملية الإنتخابية إطار متطابق بشكل عام ومع المعايير الدولية، في المقابل أشار إلى أن هيئة الإنتخابات مازالت لم تقدم تبريرات واضحة بخصوص رفض ترشح ثلاثة أرباع المترشحين للإستحقاق الإنتخابي الرئاسي.
كما تعرّض البيان إلى أن أعضاء بعثة مركز كارتر، لاحظوا استعمال عدد من المترشحين الذين كانوا في سدة الحكم موارد الدولة، بما في ذلك استخدام السيارات الإدارية وغيرها لنقل الأنصار إلى أماكن التجمعات خلال فترة الحملة الإنتخابية.