عالميا

18 قتيلا و مئات المصابين برصاص الشرطة في كربلاء

 شهدت محافظة كربلاء العراقية عنفاً دامياً، ليل الاثنين الثلاثاء، إذ أفادت مصادر لـ"العربية" بوقوع أكثر من 18قتيلاً في فض الاعتصامات في المحافظة، في حين أشارت مصادر طبية وأمنية لرويترز إلى مقتل 14 على الأقل وإصابة 865 أثناء الليل بعدما فتحت الشرطة العراقية النار على المحتجين.

بدورها أكدت مفوضية حقوق الإنسان العراقية وقوع 18 قتيلاً ونحو 800 مصاب. وأشارت إلى حصول حالات اختناق وسط مدينة كربلاء بسبب الغازات التي أطلقتها القوات الأمنية. كما لفتت إلى أن عدة عائلات لم تتمكن من الوصول إلى المستشفيات، بسبب خطورة الوضع.
إلى ذلك، أكد مسؤول أمني عراقي لوكالة أسوشييتد برس، مقتل 18 شخصاً وإصابة المئات في هجوم استهدف المتظاهرين. وأضاف أن الهجوم وقع في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، حيث خرج متظاهرون إلى الشوارع لليوم الخامس على التوالي احتجاجا على فساد الحكومة، ونقص الخدمات، وغير ذلك من المظالم.
كما قال شاهد عيان إن عشرات المتظاهرين كانوا في مخيم اعتصام في ساحة بالمدينة، عندما أطلق مسلحون النار عليهم من سيارة مسرعة. وأضاف أن مسلحين ملثمين - يرتدون ملابس مدنية - وصلوا إلى الساحة، ثم بدأوا في إطلاق النار على المتظاهرين.
واتهم المتظاهرون قوات أمنية خاصة (قوات سوات التابعة لوزارة الداخلية) باستخدام العنف المفرط وإطلاق الرصاص الحي لتفريقهم، لا بل ارتكاب مجزرة في المدينة فجر اليوم.
إلى ذلك، أظهرت فيديوهات نشرها متظاهرون من المدينة، إحدى سيارات الأمن تدهس محتجين.
كما أظهرت مقاطع أخرى محتجين يركضون هرباً من الرصاص الحي الذي أطلق باتجاههم.