وطنية

وزارة التجهيز ترفع حالة التأهب و إجراءات بسبب الأمطار

 حرصا على الرفع من استعدادات وتأهب المصالح المختصة بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية لمجابهة الطوارئ والكوارث وتأمين التدخلات الضرورية خلال نزول الأمطار،أذن وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية نور الدين السالمي بتكوين فريق عمل فني من المصالح المعنية بالوزارة،  يتنقل إلى كل الولايات للوقوف على مدى استعدادات المصالح الجهوية والمركزية لمجابهة موسم الأمطار والثلوج إلى جانب زيارة حضائر مشاريع الطرقات وحماية المدن من الفيضانات والنقاط الزرقاء بالطرقات المرقمة ،مع رفع النقائص والإخلالات الملاحظة ميدانيا في تقارير يتم متابعتها والحرص على تجاوزها في أقرب الآجال.

ودعا الوزير كافة الهياكل المعنية مركزيا وجهويا إلى إتباع الإجراءات التالية:
- إتخاذ التدابير الوقائية الازمة للحد من المخاطر والقيم بحملات نظافة متواترة وتعهد الطرقات والجسور وشبكات تصريف مياه الأمطار الراجعة بالنظر للوزارة ومنشآت الحماية من الفيضانات، ووضع خطة عملية لمعالجة النقاط الزرقاء لتفادي تراكم مياه الأمطار مع تسخير كل الإمكانات الضرورية من ذلك وسائل ذاتية ومقاولات والمقاولات الصغرى للبرنامج التحفيزي.
- تدعيم اليقظة وتكثيف المتابعة الميدانية لحالة الطرقات خاصة من قبل رؤساء الفروع،
- الحفاظ المتواصل على جاهزية وقدرة المصالح المختصة للتدخل السريع والناجع عند الحاجة من خلال تعبئة الإمكانات البشرية والمعدات والوسائل المادية اللازمة.
-توفير المعلومات والبيانات حينيا وبالدقة المطلوبة وتداولها مع الإدارة المركزية
-إحكام التنسيق ومواصلة العمل مع الهياكل المعنية والولاة في إطار اللجنة الوطنية الدائمة أو اللجان الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة طبقا للنصوص الجاري بها العمل.
- تنفيذ التوصيات والقرارات التي تم إتخاذها بمناسبة الإجتماعات الإقليمية التي تم عقدها مؤخرا شملت ولايات الشمال والوسط والجنوب والتي خصصت لمتابعة استعدادات مصالح الوزارة لموسم الأمطار.