اقتصاد

حسن الديماسي : بعث صندوق للزكاة هو محاولة من النهضة لإحداث دولة موازية للدولة المدنية

 أكد المحلل الاقتصادي و وزير المالية السابق، حسين الديماسي، أن مقترح بعث صندوق زكاة،هو محاولة من حركة النهضة لإحداث دولة موازية للدولة المدنية مشيرا أن هذا المقترح لا يتماشى مع طبيعة الدولة المدنية الحديثة المتعارف عليها.

و أضاف الديماسي أن صندوق الزكاة  ليست له جدوى اقتصادية مبينا أنه إذا أرادت الدولة إعطاء بعض من أموال الأغنياء للفقراء فبإمكانها سن قانون عادي يفي بالغرض.
كما اعتبر حسن الديماسي أن تقديم هذا المقترح ليس حبا في العدالة الاجتماعية بل توجد وراءه غاية سياسية بالأساس حسب تصريحه لشمس.
و قدمت كتلة حركة النهضة بمجلس نواب الشعب مقترح لاحداث 'صندوق للزكاة' ضمن مشروع قانون المالية 2020 تحت عنوان 'الزكاة والتبرعات' عضو لجنة المالية الوقتية معز بالحاج رحومة  .
و سيخصص هذا الصندوق منحا للطلبة والتلاميذ والشباب العاطل عن العمل والعائلات المعوزة والايتام، و في تصريحه لوسائل الاعلام ، بيّن معز بالحاج رحومة أن موارد الصندوق ستكون متأتية من زكاة الافراد والمؤسسات والهبات والصدقات ذات البعد الديني والانساني الاجتماعي .
كما أشار عضو لجنة المالية الوقتية  الى أن ادارة هذا الصندوق ستكون من طرف هيئة وطنية تحدث للاشراف عليه متوقعا أن يوفر سنويا ما يبلغ 2000 مليار .