المجتمع

رقم أخضر للإبلاغ عن حالات العنف والتحرش بالتلاميذ

 أكد وزير التربية حاتم بن سالم أن الوزارة أطلقت اليوم الثلاثاء رقما مجانيا للتبليغ عن حالات العنف والتطرف العنيف وخطاب الكراهية والانتهاكات المتعلقة بالتحرش ضد الأطفال من التلاميذ.

وكشف بن سالم خلال ندوة صحفية عقدت بمقر الوزارة أن احداث الرقم الأخضر المجاني 80104500 الذي دخل اليوم حيز الخدمة سيمكن من تلقي الشكاوى من أسر ضحايا حالات العنف من التلاميذ أو من الضحايا أنفسهم، مشيرا الى ان واجب التبليغ يشمل أيضا جميع من شهدوا أو عاينوا أي انتهاك كان ضحيته أحد التلاميذ.
وأوضح أن فريقا من المختصين في علمي الاجتماع والنفس سيتلقون هذه الشكاوى في مرحلة أولى للتأكد من صدقيتها، ليتم في مرحلة لاحقة احالتها على القضاء.
ويندرج هذا الاجراء في إطار مشروع للتعاون بين منتدى العلوم الاجتماعية والتطبيقية وجمعية الرابطة التونسية للمواطنة ووزارة التربية، وستشرف لجنة قيادة من الأطراف الثلاثة على تنفيذه، حسب ما ذكره الوزير، مبينا أن احداث الخط المذكور يهدف الى تيسير مهام الوزارة في التعهد بضحايا العنف في الوسط التربوي.
واعتبر بن سالم أن هذا الرقم الأخضر سيساهم في القطع مع فكرة رفض مبادرة المواطنين الاشعار بحجة عدم التعرف على الجهة التي يمكن أن يتوجهوا اليها للتبليغ عن حالات تعرض التلاميذ الى أي انتهاكات قد تطالهم، موضحا أن التقارير الواردة تشير الى تفاقم عمليات الاعتداء الجنسي على الأطفال من مختلف الشرائح العمرية وكذلك الى تفشي ظواهر أخرى مثل الانتحار واستهلاك المخدرات والعنف.