اقتصاد

أصحاب المقاهي يطالبون بالترفيع في الأسعار و بتجديد الإستهلاك عن كل ساعة جلوس

 يجتمع ممثلو أصحاب المقاهي اليوم الاثنين 13 جانفي 2020، بعد صدور قرار وزارة المالية المتعلق بإجبارية استعمال المقاهي لآلة الفوترة الآلية التي تعتمد على التسجيل الالكتروني للخدمات وبالتالي تحديد المداخيل اليومية للمقاهي.

وسينظر الاجتماع في المشروع الذي تقدم به المهنيون منذ اشهر لوزارة التجارة قصد الترفيع في تسعيرة الشاي وقهوة الفيلتر والاتفاق على الشروع في تطبيق قانون مدة الجلوس في المقاهي مقارنة بالاستهلاك والذي ينص على ان كل حريف يجلس بقهى مطالب بتناول مشروب جديد أو مغادرة المقهى بعد مضي ساعة من تواجده في نفس المقهى.
وفي هذا السياق، قال فوزي الحنافي رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي  المنضوية تحت اتحاد الصناعة والتجار إن القرار الصادر مؤخرا عن وزارة المالية فيه تعسفا خاصة انه يعتمد على التسجيل الآلي للمداخيل دون المصاريف.
وأضاف الحنافي في تصريح لصحيفة المصور لصادر اليوم الاثنين 13 جانفي 2020، أن القرار الصادر بالرائد الرسمي ليوم 12 ديسمبر الفارط جاء ليحدد وجوب استعمال المقاهي لآلة الفوترة بالنسبة الى الباعة على عين المكان بمن فيهم اصحاب المقاهي والمطاعم وغيرهم من خلال التسجيل الالكتروني بواسطة الة سيقتنيها اصحاب المقاهي وتكون مرتبطة مباشرة بمصالح الجباية بوزارة المالية وتنص على رقم المعاملات لكل مقهى أو مطعم.
واعتبر ان اعتماد الالة لا يمكن من مقارنة المداخيل بالمصاريف خاصة ان المصاريف تشمل اقتناء فحم الشيشة  دون الحصول على فاتورة وكذلك الشأن عند اقتناء المعسل وعند اصلاح عطب كهرباي.