وطنية

تونس ترفض دعوة ألمانيا المتأخرة للمشاركة في مؤتمر برلين

 أعلنت تونس عدم مشاركتها في مؤتمر برلين حول ليبيا في أعمال المؤتمر الدولي حول ليبيا المقرّر تنظيمه ببرلين يوم الأحد 19 جانفي الجاري.

وأعربت وزارة الشؤون الخارجية عن امتنان تونس وشكرها للدعوة التي تمّ توجيهها، يوم أمس الجمعة 17 جانفي 2020، إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للمشاركة في المؤتمر.
وفسرت تونس قرارها بورود الدعوة بصفة متأخرة وبعدم مشاركتها في المسار التحضيري للمؤتمر الذي انطلق منذ شهر سبتمبر الماضي رغم إصرارها على أن تكون في مقدمة الدول المشاركة في أيّ جهد دولي يُراعي مصالحها ومصالح الشعب الليبي الشقيق، واعتبارا لحرصها الثابت على أن يكون دورها فاعلا كقوة اقتراح إلى جانب كلّ الدول الأخرى الساعية من أجل السلم والأمن في إطار الشرعية الدولية.
وأشارت تونس إلى أن عدم تمكّنها من الاستجابة للدعوة الألمانية للمشاركة في هذا المؤتمر سوف لن يُثنيها عن مواصلة مساعيها الحثيثة والمتواصلة للمساهمة في إحلال السلام في ليبيا وتقريب وجهات النظر بين مختلف الأشقاء الليبيين، خاصة وأنّ لها مصلحة مباشرة في إحلال الأمن والسلم في ليبيا الشقيقة علاوة على كونها عضوا غير دائم في مجلس الأمن ورئيسة الدورة الحالية للجامعة العربية.