اقتصاد

رضا شلغوم : تونس تمكنت لأول مرة من تقليص نسبة المديونية بأكثر من 5 نقاط

 أكد وزير المالية رضا شلغوم لدى افتتاحه أشغال الملتقى السنوي الملتئم الخميس بتونس العاصمة، حول تفسير أحكام قانون المالية لسنة 2020 أن تونس تمكنت لأول مرة من تقليص نسبة المديونية بأكثر من 5 نقاط.

وأشار إلى النتائج الايجابية المسجلة في 2019 باعتبار تطور الموارد الذاتية للدولة وذلك تبعا لاصلاحات المالية العمومية والتقليص من الاقتراض وتحسن سعر صرف الدينار على حد قوله، معربا عن أمله في تواصل هذا المنحى الايجابي على مستوى دعم الموارد الذاتية قصد تحقيق اصلاحات جديدة وفقا لتطور الاقتصاد الوطني.
ولفت الوزير إلى أهمية الاستعمالات التقنية الحديثة التي من شأنها تحسين مردودية مصالح الجباية والتمكن من تشبيك المعطيات والحصول على المعلومة الصحيحة واستخلاص الموارد الجبائية، بالإضافة الى تحسين الخدمات المقدمة للمواطن، بما يضمن الحفاظ على حقوق الدولة والمواطنين على حد السواء.
كما أشار إلى أهمية تحسين ترقيم تونس في مستوى المؤشرات الدولية في مجال التكنولوجيات الحديثة لاستخلاص الجباية، بالنظر إلى التحديات المطروحة فيما يتعلق بتوازنات الدولة في هذا المجال، سيما في ظل الاقتصاد المفتوح والمبني على التكنولوجيات الحديثة، وذلك للاعداد للاصلاحات الجديدة في إطار القوانين لدفع الاقتصاد الوطني أو في إطار قوانين المالية التكميلية.