وطنية

قيس سعيد يسطو على مشروع الباجي قائد السبسي

 أعلن رئيس الجمهورية قيس سعيد أنه سيقوم بإنجاز مدينة صحية نموذجية في القيروان فيها كل الاختصاصات مع المرافق الضرورية لها.

وأوضح سعيد في حوار على القناة الوطنية الأولى أن الدراسات تكاد تكون جاهزة "سأحاول ان أجد التمويلات اللازمة لها".وهي هذا السياق يجدر التذكير أن مسؤولا ضمن الوفد السعودي المشارك في أعمال القمة العربية بتونس المنعقدة في شهر مارس من العام الماضي كان قد أعلن عن مشاريع مشتركة تشمل بناء مستشفى وترميم جامع عقبة بن نافع الشهير.
و يذكر أن هذا البرنامج تم الاعلان عنه خلال القمة العربية التي ترأسها الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي كان اقتراحا سعوديا في شكل هبة ببناء مستشفى جامعي طافة استيعابه 500 سرير وترميم جامع عقبة ابن نافع. لا تعود فكرة المشروع الى مارس 2019 تاريخ زيارة العاهل السعودي ولقاءه الباجي قائد السبسي. في مارس من السنة الماضية وضع كل من السبسي والعاهل السعودي حجر الأساس للمشروع أي أعطيا اشارة انطلاق أشغاله رسميا، لكن الاتفاقية تعود الى سنة 2017 مثلما ورد في الرائد الرسمي.
وسيكون اسم المستشفى " سلمان بن عبد العزيز"، وتنطلق أشغاله في2021 وتنتهي في موفى 2024. يشرف على انجازه مكتب الدراسات السعودي بينما ستقوم وزارة الصحة التونسية برصد اعتمادات اضافية لتهيئة الطريق المؤدية له.
والمشروع الذي أعلن عنه قيس سعيد مازال في مرحلة الدراسة والبحث عن تمويلات ويدعى " المدينة الصحية رقادة بالقيروان".
 
 
منى الميموني