وطنية

الفخفاخ : تونس تملك ما يكفي من الكلوروكين لعلاج مصابي الكورونا

 أفاد رئيس الحكومة الياس الفخفاخإن تونس تجابه في وضعية غير مسبوقة، ولديها كل الامكانيات لمجابهة فيروس كورونا.

وأضاف الفخفاخ أن الطريقة المتبعة من قبل تونس استباقية وبدت تأتي أكلها، موصيا بضرورة الالتزام بالحجر الصحي الذاتي واحترامه، تفاديا لارتفاع اعداد المصابين بهذا الفيروس.
وأشار إلى ان الخبراء، يؤكدون أن تونس تسير في الطريق الصحيح من خلال التمديد في الحجر الصحي العام، متمنيا عدم اختراق التونسيين للحجر الصحي وانفلات الأمور وتفشي الفيروس في حوار خاص على القناة الوطنية الأولى.
كما عبر الفخفاخ عن تفهمه لبعض الشرائح الاجتماعية، والخروج إلى الشوارع، مضيفا أن قاعة العمليات رصدت نوعا من التسيب، وهو ما وصفه بـالخطير ويخالف اجراءات الحماية والسلامة، قائلا 'ماشين في الثنية الصحيحة ومازال بكري بش نقولو خرجنا من أزمة الوباء'.
وفي نفس السياق ، اشار الفخفاخ أن تونس تملك ما يكفي من الأدوية لعلاج المصابين بفيروس كورونا الذين تتطلب حالتهم الصحية تدخلا طبيا مشيرا أنه اطلع على مخزون الأدوية بالصيدلية المركزية، حيث يوجد ما يكفي لعلاج ما لا يقل عن 20 ألف شخص.
كما أعلن الفخفاخ عن اقتناء تونس نحو 400 ألف اختبار سريع لتقصي فيروس كورونا، ستصل الدفعة الأولى منها يوم 10 أفريل 2020، من كوريا الجنوبية على متن طائرة تابعة للجيش الوطني مشيرا  إلى أن نجاعة هذه التحاليل هي في حدود 70 أو 80 % ، مبرزا أن التحاليل المجراة حاليا والذي يعتبر البعض عددها قليلا، هي تحاليل تجرى بصفة موجهة مدروسة للحالات التي يشتبه في إصابتها بالفيروس.