لايف ستايل

نعم.. هنالك سرطان الثدي عند الرجال

 كيف يعقل اصابة الرجال بسرطان الثدي؟

بالرغم من عدم وجود اثداء لدى الرجال مثل الموجودة لدى النساء، فان في جسم الرجل كمية صغير من انسجة الثدي. في الواقع، اثداء الرجال البالغين مشابهة في تركيبها لاثداء البنات قبل دخولهن سن المراهقة، اذ تحتوي على بضعة انابيب مغلفة بانسجة ثدي وانسجة اخرى. لدى الشابات، تبدا هذه الانسجة بالنمو والتطور كاستجابة لافراز هورمونات انثوية. وخلافا لذلك لدى الرجال، لا تفرز نفس الكمية من الهورمونات وبالتالي لا تتطور انسجة الثدي.    
بالرغم من ذلك، لا تزال الانسجة الموجودة تعتبر انسجة ثدي ولذلك يمكن ان يتطور سرطان الثدي لدى الرجال. في الواقع، يصاب الرجال بنفس النوع من سرطان الثدي الذي تصاب به النساء. اما السرطان الذي يتطور في الاجزاء المسؤولة عن انتاج وتخزين حليب الام فهو نادر جدا لدى الرجال.
لماذا لا نسمع عن حالات سرطان الثدي لدى الرجال بقدر ما نسمع عن حالات اصابة النساء بسرطان الثدي؟
سرطان الثدي نادر جدا لدى الرجال وذلك لان كمية انسجة الثدي لدى الرجال قليلة جدا ولكونها تفرز كميات اقل من الهورمونات، مثل الاستروجين (Estrogen) المعروف بكونه عاملا مؤثرا في نشوء سرطان الثدي لدى النساء. 
في الواقع، تصيب الرجال حالة واحدة فقط من بين كل 100 حالة سرطان الثدي، بينما يصاب بسرطان الثدي رجل واحد فقط من بين 10 ملايين رجل.
اي الرجال هم الاكثر عرضة لخطر الاصابة بسرطان الثدي؟
من النادر جدا ان يصاب رجل دون سن الخامسة والثلاثين بسرطان الثدي، لكن احتمال الاصابة يزداد مع التقدم في السن، في حين يتم تشخيص معظم حالات الاصابة بين سن 60 -70 عاما. وكما ان التاريخ العائلي من الاصابة بسرطان الثدي بين الاقارب من الدرجة الاولى، اضافة الى التعرض الى الاشعة في الصدر في الماضي، قد يزيدان ايضا من خطر الاصابة بسرطان الثدي.
واحد من الاخطار المعروفة لنشوء سرطان الثدي هو لدى الرجال الذين عانوا في الماضي من تضخم في الاثداء (التثدي عند الرجال - Gynecomastia)  كاستجابة لعلاج هورموني او في اعقاب عداوى والتهابات. مجموعة صغيرة من الاشخاص الذين يعانون من المتلازمة الوراثية التي تسمى متلازمة كلاينفلتير (klinfilter syndrome) ويعانون من تثدي الرجل في اعقاب المتلازمة، هي اكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي.
الرجال الذين يعانون من امراض وخيمة في الكبد يميلون الى وجود مستويات منخفضة من الهورمونات الذكرية (الاندروجينات - Androgen) ومستويات مرتفعة من الهورمونات الانثوية (الاستروجينات)، الامر الذي يجعلهم اكثر عرضة لتطوير تثدي الرجل، ومن ثم بسرطان الثدي. اضافة الى ذلك، فان امراض الخصيتين كالنكاف (Mumps) او اية اصابة اخرى في الخصيتين، او  اختفاء الخصية (Cryptorchidism)، تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي.
ما مدى خطورة ظهور سرطان الثدي عند الرجال؟
حتى وقت ليس ببعيد، اعتقد الاطباء بان سرطان الثدي لدى الرجال هو اخطر منه لدى النساء، الا انه من المعروف اليوم ان سرطان الثدي الموجود لدى الرجال والنساء في مرحلة التطور نفسها لديه احتمالات متساوية للشفاء.
المشكلة الرئيسية هي ان سرطان الثدي لدى الرجال يتم تشخيصه في مراحل متاخرة اكثر من المرض مقارنة بمرحلة تشخيصه لدى النساء. قد يكون سبب ذلك هو ان الرجال هم اقل حساسية واقل وعيا لتشخيص الشوائب في الانسجة في هذه المنطقة من جسمهم مقارنة بالنساء.  اضافة الى ذلك، من الصعب تحسس الانسجة القليلة الموجودة لدى الرجال، الامر الذي يزيد من صعوبة الكشف المبكر عن المرض، مما يتيح للاورام السرطانية الانتشار بسرعة الى الانسجة المحيطة بها.
ما هي اعراض سرطان الثدي لدى الرجال؟
الاعراض التي قد تدل على سرطان الثدي لدى الرجال مشابهة لتلك لدى النساء. تشخص معظم حالات سرطان الثدي لدى الرجال عند اكتشاف كتلة في انسجة الثدي لديهم. ولكن الرجال، بشكل مشابه للنساء، يميلون الى التوجه الى الفحص لدى الطبيب فقط بعد ظهور اعراض اكثر خطورة مثل: نزيف من الحلمة وظهور تغييرات في الجلد في المنطقة الموجودة فوق الورم السرطاني. لدى جزء كبير من الرجال، يكون الورم في هذه المرحلة قد انتشر الى العقد اللمفية (Lymph nodes) المجاورة له.
كيف يتم تشخيص ومعالجة سرطان الثدي عند الرجال؟
يتم التشخيص لدى الرجال بواسطة الفحوصات نفسها المتبعة لتشخيص سرطان الثدي لدى النساء، مثل: الفحص البدني، تصوير الثدي الشعاعي (Mammography) واخذ خزعة (Biopsy) (فحص عينة صغيرة من النسيج بواسطة المجهر).
كذلك تستخدم العلاجات الاربعة نفسها لدى النساء المصابات بسرطان الثدي (الجراحة، المعالجة اشعاعية -  Radiation theraphy، العلاج الكيميائي والعلاجات الهورمونية)لمعالجة الرجال المصابين بسرطان الثدي، ايضا.
الفرق الاساسي في علاج حالات سرطان الثدي لدى الرجال هو ان الرجال يستجيبون بشكل افضل الى العلاجلات الهورمونية مقارنة بالنساء. كما سبق وذكر في المقال حول حالات سرطان الثدي لدى النساء، لجزء كبير من الاورام التي تغزو انسجة الثدي، هناك مستقبلات للهورمونات، اي ان هناك مواضع معينة على اسطح الخلايا السرطانية تتيح فاعلية اكبر لهورمونات مثل الاستروجين.
يميل الرجال بشكل اكبر الى تطوير تلك المستقبلات مقارنة بالنساء، الامر الذي يجعل العلاج باستخدام الهورمونات اكثر نجاعة لديهم.